محلية

المحاكم تستقبل 50 قضية نزع ولاية في عامين


نقلت صحيفة الوطن عن مصادر، أن المحاكم في عدة مناطق سجلت 50 قضية خلال العامين الماضيين تطالب فيها نساء بنزع الولاية بعد تعرضهن للعضل والعنف والحرمان من رواتبهن وممارسة العنف اللفظي تجاههن، فيما بلغ عدد الشكاوى اللاتي طالبن فيها نساء بنزع الولاية من الولي في جميع فروع جمعية حقوق الإنسان أكثر من 25 شكوى.

ونقلت الصحيفة عن رئيس جمعية حقوق الإنسان الدكتور "مفلح القحطاني"، قوله: أن الجمعية خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة تلقت عدة قضايا للمطالبة بنزع الولاية، حيث أسهمت الجمعية في التواصل مع الجهات المعنية بذلك وهي وزارة العدل متمثلة في المحاكم، موضحا أنه تتم دراسة أسباب رفع تلك القضايا أو الشكاوى، وفي حال وجدت أسباب مقنعة يتم توجيه المتظلم للقضاة، إذ إن هناك أحكاما صدرت بنزع الولاية.

وقال إن الولاية شرعت لحماية المرأة ومساعدتها، وحينما يكون هناك قصور من قبل الأولياء فيحق للمتضررات من النساء اللجوء إلى القضاء والمطالبة بهذا الحق، مشيرا إلى أن القضاء يصدر الحكم إما بنقل الولاية من شخص لآخر أو تكون الولاية للمرأة نفسها، خاصة في حالة كان لديها أبناء ومطلقة أو أرملة، فيحق لها أن تكون ولية على أبنائها.

يصنف رئيس جمعية حقوق الإنسان الأسباب التي يتم من خلالها نزع الولاية من الولي، قائلا إن ذلك يتم في حدود معينة، منها إذا كان الولي يعاني مرضا عقليا، أو يمارس العنف الأسري، وعضل النساء عن الزواج، والحرمان من الميراث، وإدمان المخدرات، كاشفا أن هناك أولياء كالإخوة المتسلطين، ويتم إسقاط ولايتهم بعد التأكد من ذلك من قبل الجهات القضائية.

وبين المحلل النفسي، المتخصص في القضايا الأسرية والاجتماعية، الدكتور "هاني الغامدي"، أن هناك أمرا شرعيا يخص نزع الولاية، وهذا أمر مؤصل وثابت في الدين.

وبين أن الإشكالية تقع في النفوس التي تغيرت، فمطالبة البعض من النساء بنزع الولاية نهائيا أمر حدث بسبب الضغوطات والتجاوزات وهضم حقوق بعضهن.   

وأضاف أن الأمر السامي الذي صدر قبل عدة أيام بإنشاء مجلس الأسرة يجب أن تنضم القضايا الاجتماعية للأسر تحت مظلته ولا يجب أن يكتفي بتحديد دخل الأسرة ومعاناتها اقتصاديا وخلاف ذلك.
وطالب الغامدي أن تهتم محاكم الأحوال الشخصية بالقضايا الأسرية وتعطي كل ذي حق حقه، حتى لا نصل في نهاية المطاف إلى مطالبات تخرج عن الإطار الديني.

وينتشر حاليا وسم في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" يطالب فيه عدد من النساء بإسقاط ولاية الولي، عن المرأة.

أضيف بتاريخ :2016/08/24

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد