اقتصادية

%15 ارتفاع خامات الأكياس والنفايات والمبيدات الحشرية

 

ساهمت مكاسب أسعار النفط الخام تحت قوة الطلب وانخفاض المعروض, في رفع اسعار معظم المنتجات البتروكيماوية خلال شهر أغسطس الماضي, حسب ما أكده تقرير صدر عن "الراجحي كبيتال" وتضمن التقرير ارتفاع كل من «الإثيلين والبروبيلين وجلايكول الإثيلين الأحادي وميثيل ثاني بوتيل الإيثر والبنزين والتولوين»، في نطاق تراوح بين 5-15%على أساس شهري، بينما ظلت أسعار البولي إثيلين والبولي بروبلين ضعيفة خلال الشهر. ولفت التقرير إلى أن أسعار اللقيم سجلت ارتفاعا أيضا، ما قلص مكاسب منتجي البتروكيماويات، إضافة إلى بعض حالات إغلاق المصانع غير المخطط لها، إذ أغلقت عدد من مصانع البتروكيماويات في الصين على مدى الأسابيع القليلة الماضية، في وضع يغلب عليه اتسام انخفاض العرض، يأتي هذا على رغم تباطؤ نشاط التصنيع العالمي.

وأدى انقطاع المعروض النفطي من بعض مناطق الإنتاج، إلى نقص بعض المنتجات، بينما ظلت هناك وفرة في منتجات أخرى، إذ شهد منتجا البنزين والميثانول أيضا ارتفاعا كبيرا بنسبة 9.1% و 3.2% على التوالي، وسجلت أسعارالبروبيلين قفزة بلغت 13.6%. وعلى رغم استقرارأسعار ثاني كلوريد الإثيلين، إلا أنها شهد ارتفاعا في أسعار المنتجات المشتقة خلال الشهر الماضي، كـ"كلوريد البولي فينيل" +4.9%، و«مونومر كلوريد الفينيل» +2.2%.
وفي السياق ذاته، ستعود أسعار اليوريا المرتفعة بالفائدة على شركة «سافكو»، بينما ستؤثر أسعار البولي بروبلين المنخفضة، تأثيرا سلبيا على الشركة «المتقدمة للبتروكيماويات»، وستستفيد «ينساب» من ارتفاع أسعار جلايكول الإثيلين الأحادي، على رغم أن أسعار البولي إثيلين والبولي بروبلين المنخفضة، يتوقع أن تحد من النمو.
وعلى صعيد أسعار اللقيم، ارتفعت أسعار النافثا بنسبة 11% على أساس شهري في نهاية أغسطس الماضي، فيما ارتفعت أسعار البروبان بنسبة 3.5 % و10.3 % على أساس شهري، من قبل شركة أرامكو السعودية لشهر سبتمبر الجاري.
وحول تبعات الارتفاعات في بعض المواد الخام للمواد البتروكيماوية، أكد عضو اللجنة الصناعية بغرفة تجارة وصناعة جدة والرئيس التنفيذي لشركة مصانع الخليج الدكتور ياسر جستنية أن ارتفاع المواد الخام الرئيسية ليس بالضرورة يكون سببا في ارتفاع المواد التابعة لها، مبينا أن منتج «البولي إيثيلين» الذي يدخل في صناعة الأكياس البلاستيكية وجوالين المياه، لم يتأثر بالارتفاع على رغم أنه يتبع لمادة الإيثيلين التي شهدت ارتفاعا.
وأضاف أن مادة البروبيلين الخاصة بصناعة الحافظات والثلاجات وأسطل النفايات قد شهدت ارتفاعا في السعر، وتبعتها مادة التولوين التي يستخرج منها منتجات «الهايدروكربونات» الخاصة بصناعة «التنر» والمبيدات الحشرية، وفيما يخص ارتفاع البنزين، أشار إلى أنه في الغالب يستخدم في وقود الطائرات أو السيارات.
من جهته، لفت رئيس اللجنة الصناعة بغرفة جدة إبراهيم بترجي إلى أن العلاقة بين أسعار النفط والمواد الخام للبتروكيماويات ليست طردية دائما، فعلى رغم انخفاض أسعار النفط، إلا أن هناك بعض المواد تشهد ارتفاعات أو انخفاضات معاكسة لمسار النفط، وتخضع في العادة إلى العرض والطلب.

أضيف بتاريخ :2016/09/08

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد