محلية

3 أطباء يعالجون 600 ألف مريض بالزهايمر في #المملكة

 

رغم أن التقديرات تشير إلى وجود ما يزيد عن 600 ألف مريض بالزهايمر في المملكة، إلا أن استشاريا في المخ والأعصاب والخرف والزهايمر، أكد وجود 3 مختصين فقط لعلاج المرض في البلاد، بحسب ماذكرت صحيفة "الوطن".


ونقلت الصحيفة عن عضو مجلس إدارة جمعية أصدقاء مرضى الشيخوخة، والمشرف على فرع الجمعية بمكة المكرمة محمد عبدالرحيم قوله: "لا توجد إحصائية دقيقة عن المصابين بمرض الزهايمر، إلا أن عدد الحالات يزيد عن 600 ألف شخص".

وأضاف أن "أهم المعوقات التي تواجه مرضى الزهايمر تتمثل في عدم معرفة أهل المريض بخطورة المرض، وتطوره، وكيفية التعامل معه، وعدم الاهتمام بالجوانب الأخرى المتعلقة بكبار السن مثل الفحص السنوي، واستشارة الطبيب عند الحاجة، إضافة إلى ندرة الأطباء الاستشاريين في تخصص المخ والأعصاب".


كما كشف استشاري المخ والأعصاب والمتخصص بالخرف والزهايمر الدكتور أيمن السنوسي لـ"الوطن"، أن "عدد الأطباء الحاصلين على شهادات متخصصة بالزهايمر في المملكة لا يتجاوز الثلاثة فقط، ودقة التخصص سبب رئيسي لقلة المختصين".

وطالب السنوسي بإنشاء مراكز لرعاية مرضى الزهايمر لتخفيف التكلفة المادية لمعالجة المرض على الأسر، وقال إن "قيمة الدواء ما بين 800 إلى 1000 ريال شهريا للمريض الواحد، إضافة إلى أن المريض يحتاج للرعاية على مدى 24 ساعة، مما يتطلب وجود ممرضين يمتلكون مهارات التعامل معه".

أضيف بتاريخ :2016/09/21

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد