من هنا وهناك

#بلجيكا: باحثون يستخدمون آلاف الأدمغة لدراسة أسباب الاكتئاب وانفصام الشخصية

 

جمع طبيب بريطاني على مدى عشرات الأعوام ثلاثة آلاف دماغ بشري، قدمها لمستشفى للأمراض النفسية في بلجيكا بهدف القيام ببحوث عن أسباب الاكتئاب وانفصام الشخصية.

وتلقى مستشفى الأمراض النفسية في دوفال في شمال بلجيكا مجموعة خارجة عن المألوف تضم حوالي ثلاثة آلاف دماغ بشري اختارها بعناية طبيب بريطاني على مدى أكثر من أربعين عاما.

و وضعت بعض أجزاء هذه الأدمغة بالفورمول أو طليت بالبارافين وهي فصاص جبهية أو حصين ومناطق أخرى أساسية في هذا العضو الأساسي في النظام العصبي، و حفظت بعض الأدمغة بكاملها.

وقد تلقى الطبيب مانويل مورانس مدير الأبحاث في المستشفى مع فريقه هذه المجموعة وهم يتقاسمونها مع كلية الطب في جامعية انفير (شمال)، ويقول مبتسما "إنها أكبر مجموعة من نوعها في العالم بحسب معلوماتنا".

وكانت المجموعة تضم في الأساس حوالي 8500 دماغ وقد جمعها طبيب الأعصاب البريطاني جون كروسيليس اعتبارا من العام 1951 وحتى منتصف التسعينات، وكادت تضيع بسبب الضغوط العقارية إذ أن الاستمرار بإيواء هذه المجموعة الواسعة في العاصمة كان قد أصبح مكلفا جدا.

وتمكن المستشفى في دوفال تاليا من الحصول على ثلاثة آلاف دماغ في حين أن الجزء المتبقي وهب إلى فرق أبحاث أخرى في الخارج.

وتستخدم في بلجيكا الأدمغة لأغراض البحث خصوصا عن أسباب الاكتئاب وانفصام الشخصية، وكل من هذه الأدمغة مرفقة بملف طبي محدث حتى وفاة المريض، وهذه المجموعة النادرة ثمينة جدا للباحثين، حيث ويوضح مانويل مورانس "اليوم بات الحصول على أعضاء بشرية بعد الوفاة في بلجيكا أمرا صعبا للغاية إن لم نقل مستحيلا".

أضيف بتاريخ :2016/10/01

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد