اقتصادية

على هامش الحرب النفطية.. شركة ’روس نفط’: استراتيجة السعودية النفطية لا تحقق أهدافها وتصيبها بالضرر

 

اعتبر رئيس شركة "روس نفط" إيغور سيتشين أن استراتيجية النفط السعودية لم تحقق مكاسب كبيرةً، حيث دفعت أسعار النفط المنخفضة الرياض للإنفاق من احتياطاتها واللجوء إلى الاقتراض الخارجي.

ونقلت وكالة "نوفوفستي" الروسية للأنباء عن سيتشين، رئيس كبرى شركات النفط الروسية في مؤتمر دولي حول التعاون في مجال الطاقة بين روسيا واليابان، يوم الجمعة "6 نوفمبر 2015 م"، نقلت عنه قوله إن "استراتيجية المملكة العربية السعودية لا تعود عليها بمكاسب كبيرةٍ، على الأرجح بالعكس، فالأسعار المنخفضة دفعتها إلى إنفاق عشرات المليارات الدولارات من أصول صناديق الثروة السيادية، وإلى اللجوء إلى الاقتراض الخارجي. وفي الآونة الأخيرة ظهرت الحاجة لتطبيق تدابير تقشفية مختلفة".

وأشار سيتشين إلى أنه "لم يتم اتخاذ أي قرار خلال الاجتماع الأخير في نهاية الشهر الماضي (أكتوبر 2015 م) بين منظمة "أوبك" ومنتجين من خارج المنظمة بشأن دعم أسعار النفط التي تهاوت بأكثر من النصف منذ منتصف العام الماضي" 2014.

وتتمثل استراتيجية السعودية، العضو في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، في الدفاع عن حصتها السوقية عبر زيادة الإنتاج والمحافظة على أسعار النفط عند مستوياتٍ منخفضة.

أضيف بتاريخ :2015/11/07

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد