اقتصادية

٣٠ مليار حجم التبادل التجاري بين المملكة ودول أمريكا الجنوبية

 

 المملكة تستضيف بين  يومى 28 و 29 محرم 1437هـ الموافق 10 و11 نوفمبر الجارى أعمال القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية والتي دعا لها الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود وذلك في العاصمة الرياض وتهدف القمة إلى تعميق مجالات التعاون السياسى والاقتصادى والاجتماعى والثقافى بين الجانبين.

كما سيعقد وزراء الخارجية في الدول المشاركة في القمة اجتماعاً لهم  على هامش القمة يوم غد في الرياض لبحث نتائج أعمال الاجتماع التشاوري على مستوى المندوبين الدائمين في جامعة الدول العربية الذي عقد مؤخرا بمقر الجامعة بالقاهرة برئاسة دولة الامارات العربية المتحدة.

وقال مدير إدارة الأمريكتين بالجامعة العربية السفير إبراهيم محيى الدين: أن مشروع جدول أعمال القمة يتضمن عدداً من القضايا السياسية التي تهم الجانبين إلى جانب القضايا التى يركز عليها الجانب الأمريكى الجنوبى ومنها كقضية الديون كذلك مناقشة العديد من قضايا التعاون في المجال الاقتصادى والتجارى والثقافى,

جدير بالذكر أن حجم التبادل التجاري بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية وصل نهاية عام 2014 إلى 30 مليار دولار بعد أن كان حوالى 6 مليارات دولار عام 2005 عند انطلاق أول قمة عربية مع دول أمريكا الجنوبية في البرازيل.

 

فيما عقدت القمة الثانية في العاصمة القطرية الدوحة في 4 ربيع الآخر عام 1430هـ الموافق 31 مارس 2009م ورأس وفد المملكة العربية السعودية لهذه القمة الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وقد تم في هذه القمة التوقيع على إعلان مشترك لدول مجلس التعاون الخليجي ودول المجموعة التجارية في أمريكا اللاتينية (الميركوسور) بشأن استكمال مفاوضات التجارة الحرة.

وأكد الجانبان في بيانهما أن التعاون الاقتصادي بين المجموعتين سيعزيز فرص التجارة والاستثمار بينهما كما سنعكس ايجابا على العلاقات بين الدول العربية ودول امريكا الجنوبية في جميع المجالات.

كما عبرا عن رضاهما عن النمو المتسارع في التبادل التجاري بينهما منذ توقيع اتفاقية التعاون الاقتصادي في عام 2005 وزيادة الاستثمارات المتبادلة والشراكات التجارية بين القطاع الخاص في دول مجلس التعاون الخليجي ودول مجموعة الميركوسور (البرازيل والارجنتين وبراغواي واروغواي ) .

واكدا في بيانهم ضرورة العمل على ايجاد حلول للمواضيع التي مازالت محل بحث في مفاوضات التجارة الحرة بينهما واتفق الجانبان على حث الجهات المختصة لديهما بتكثيف الجهود بهدف الاسراع في استكمال المفاوضات وتوقيع اتفاقية منطقة التجارة الحرة في اقرب وقت ممكن.

وفي مجال التعاون الثقافي بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية عبر البيان عن ارتياحه للإجراءات التي اتخذت في هذا المجال والتي تم وضع الخطوط العريضة المشتركة للسياسات والأولويات من أجل التعاون الثقافي .

وتناول البيان الختامي للقمة في مجال حوار الحضارات الحاجة إلى احترام التنوع الثقافي والديني والحضاري الذي يميز التراث البشري المشترك والتشديد على أن حرية المعتقد تشكل احد الحقوق الأساسية للشعوب.وفي مجال البيئة أكد البيان على الهدف المشترك الذي يقوم به الإقليمان بالمحافظة على البيئة وتحقيق تنمية مستدامة والموافقة على تعزيز التعاون في النهوض بالمعرفة والتقنيات في مجال مكافحة التصحر والجفاف.

أما القمة الثالثة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية فعقدت في مدينة ليما بجمهورية البيرو في الفترة من 15 ـ 16 ذي القعدة 1433هـ الموافق 1 ـ 2 أكتوبر 2012م ورأس وفد المملكة للقمة نيابة عن الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود معالي وزير الدولة للشئون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني .

وصدر عن قادة الدول المشاركة فى ختام أعمال القمة الثالثة “إعلان ليما” الذي أكد على ضرورة التوصل لسلام عادل وشامل ودائم فى الشرق الأوسط على أساس مبدأ الأرض مقابل السلام والقرارات الأخرى ذات الصلة لمجلس الأمن 242 و 338 وإطار مدريد ومبادرة السلام العربية.

واتفق قادة الجانبين على أهمية التنفيذ الكامل لخريطة طريق الرباعية الدولية للسلام والحاجة لإعادة الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطينى بما فيها حقه في تقرير المصير وحق العودة وتنفيذ قرارات الأمم المتحدة خاصة قرارمجلس الأمن 1515 والوصول لإقامة دولة فلسطينية مستقلة على أساس حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية تعيش جنبا إلى جنب فى سلام وأمن مع اسرائيل في ظل حدود آمنة معترف بها.

وأكد قادة الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية على الالتزام بسيادة سوريا واستقلالها ووحدة أراضيها والتقيد بحل سلمي للصراع على الأرض السورية.

وادانوا أعمال العنف ضد المدنيين العزل ـ على حد تعبرهم ـ إضافة إلى ما سموه وانتهاكات حقوق الانسان فى سوريا, مشددين على مسئولية الحكومة السورية والحاجة لإنهاء العنف بكافة أشكاله, مؤكدين رفض التدخل الأجنبي والحاجة لتلبية متطلبات الشعب السورى فى الحرية والديمقراطية والإصلاح السياسي وأهمية مواصلة المجتمع الدولي تقديم المساعدات الانسانية والطبية للشعب السورى

ورحب إعلان ليما الذي صدر فى 33 ورقة بتوقيع اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتجمع الميركسور وبين فلسطين وميركسور بالإضافة إلى توسيع العلاقات الدبلوماسية بين الدول العربية والجنوب امريكية فى ضوء مبادىء (الاسبا) .

وأقر الموقعون على الإعلان حق الدول في الطاقة النووية للاغراض السلمية، مؤكدين اهمية الوصول لعالمية معاهدة منع الانتشار النووى واهمية التعاون بين الدول العربية ودول امريكا الجنوبية فى المحافل الدولية المعنية بنزع السلاح النووى .

أضيف بتاريخ :2015/11/08

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد