اقتصادية

#النفط يرتد من أدنى مستوياته في شهر


ارتفعت أسعار النفط الثلاثاء 1 نوفمبر صاعدة من أدنى مستوى لها على وقع توصل "أوبك" إلى توافق بين الأعضاء في الآراء بشأن إدارة الإنتاج.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي الوسيط بحلول الساعة 08:46 بتوقيت غرينتش 16 سنتا أو 0.34% إلى 47.02 دولار للبرميل بعد أن انخفضت نحو 4% إلى 46.86 دولار للبرميل في الجلسة السابقة، فيما وصعدت عقود خام القياس العالمي مزيج "برنت" بمقدار 45 سنتا أو 0.99% إلى 49.09 دولار للبرميل. بعدما هبط خام "برنت" بنحو 3% يوم الاثنين.

وبذلك تكون أسعار النفط قد ارتفعت بما يصل إلى 13% منذ أن أعلنت منظمة "أوبك" في 27 سبتمبر عن خفض الإنتاج لدعم الأسعار التي تراجعت منذ منتصف 2014.

وقالت المنظمة إن وضع التفاصيل النهائية لتخفيضات الدول الأعضاء لإنتاج النفط سيجري خلال اجتماع في وقت لاحق هذا الشهر.

ووافقت المنظمة على وثيقة يوم الاثنين 31 أكتوبر تحدد استراتيجيتها طويلة الأجل مما يعنى عودتها إلى دورها لإدارة السوق وأن تصبح فاعلة أكثر في توقع التغيرات بالسوق، ويأتي ذلك في وقت أظهرت فيه بياناتها بلوغ الإنتاج في أكتوبر مستوى قياسي عند 33.82 مليون برميل يوميا مع استئناف نيجيريا وليبيا بشكل جزئي للإنتاج بعد تعطيل، فيما رفع العراق مبيعاته الخارجية للنفط.

من جهة أخرى، قال وزير الطاقة في كازاخستان كانات بوزومباييف الثلاثاء إن بلاده لا تنوي خفض إنتاج النفط رغم حضورها اجتماعات بين "أوبك" والدول المنتجة للنفط غير الأعضاء بالمنظمة لمناقشة تقييد الإنتاج، وأضاف بأن حقل "كاشاجان" العملاق والذي توشك شركات نفط عالمية على بدء الإنتاج التجاري منه سيكون المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي، مشيرا إلى أن تقييد الإنتاج من حقل "كاشاجان" لن يكون ممكنا.

أضيف بتاريخ :2016/11/01

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد