اقتصادية

رويترز: وزير #البترول #المصري توجه ل#إيران لإبرام اتفاقيات نفطية

 

 توجه وزير البترول المصري طارق الملا إلى إيران يوم الأحد، لإبرام اتفاقيات نفطية جديدة بعد تعليق المملكة السعودية اتفاقاتها النفطية مع مصر الشهر الماضي بحسب "رويترز".

وكان الاتفاق النفطي بين المملكة ومصر ينص على تقديم الأولى 700 ألف طن من المنتجات البترولية في الشهر، لمدة خمسة أعوام بناء على اتفاق بقيمة 23 مليار دولار، على 15 عاما بين شركة أرامكو السعودية والهيئة المصرية العامة للبترول.

ونقلت "رويترز" عن مصدر رافق الوزير  إلى المطار قوله إن الملا سيلتقي بمسؤولين إيرانيين كبار لبحث إمكانية تأمين إمدادات نفطية من طهران.

و بحسب "رويترز" فإنّ زيارة المسؤول المصري لإيران قد تشير إلى تصدع أكبر في العلاقات بين مصر والمملكة السعودية كون الأخيرة تعتبر إيران الخصم الأول لها في المنطقة.

يذكر أنّ وزير البترول المصري  قال الشهر الماضي إنه لم يتضح موعد استئناف الإمدادات النفطية السعودية ولم تقدم السعودية سببا للتعليق.

وسعت مصر منذ ذلك الحين إلى تأمين مصادر طاقة أخرى، ووقعت في الأسبوع الماضي على مذكرة تفاهم مع شركة الطاقة الوطنية الأذربيجانية سوكار للحصول على ما يصل إلى مليوني برميل من النفط الخام.

وفي الأسبوع الماضي قالت شركة كويت انرجي الكويتية إنها وقعت اتفاقا تبيع بموجبه 20% من حصتها في حقل السيبا الغازي العراقي للهيئة المصرية العامة للبترول.   
وعلّقت"رويترز" على زيارة الوزير المصري لإيران بأنّها شيء نادر.

أضيف بتاريخ :2016/11/07

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد