اقتصادية

«#البتروكيماويات» تزيد مكاسب المؤشر #السعودي

 

حقق المؤشر السعودي ارتفاعاً بنسبة 1.5 % لتصل مكاسبه إلى 14.4 % منذ أن بلغ في الثالث من أكتوبر أدنى مستوياته في 2016، مدعوماً بإصدار الرياض سندات دولية قيمتها 17.5 مليار دولار الشهر الماضي الذي أزال المخاوف المتعلقة بالوضع المالي للحكومة والسيولة في النظام المصرفي.

ووجدت شركات إنتاج البتروكيماويات دعماً في ارتفاع سعر خام القياس العالمي برنت في العقود الآجلة 1.2 % حيث قفز مؤشر القطاع 1.8 %. وسجل قطاع التجزئة السعودي أداءً فائقاً ليواصل المكاسب التي حققها يوم الأحد. وزاد سهم فواز الحكير 2.9 %.

كما سجلت سوق الأسهم المصرية ارتفاعاً قوياً للجلسة الثالثة أمس الاثنين بدعم من تعويم الجنيه الذي أنعش الآمال بتدفق رؤوس أموال جديدة، بينما وجدت أسهم شركات البتروكيماويات بالبورصة السعودية دعماً في ارتفاع أسعار النفط.

وارتفع المؤشر الرئيس للبورصة المصرية 5.4 % في أنشط تداولاته منذ مارس لتصل مكاسبه إلى 15.6 % منذ التخلي عن ربط العملة المحلية بالدولار يوم الخميس. وزاد المؤشر الثانوي 2.5 %.

وأنعش التعويم الآمال بتدفق الأموال الأجنبية على الأسواق المصرية في الأشهر المقبلة. وقال بنك الاستثمار أرقام كابيتال إنه يزيد الوزن النسبي للأسهم المصرية عقب التعويم.

وقدر البنك تدفق أموال أجنبية بقيمة 4.5 مليار دولار – أو نحو 16 % من إجمالي القيمة السوقية للبورصة – على السوق في العام المقبل، إذا ارتفعت نسبة الملكية الأجنبية للأسهم إلى 25 % وهو مستوى طبيعي للأسواق الناشئة.

وقالت أرقام كابيتال إنها تفضل أسهم البنوك التي ستستفيد من رفع أسعار الفائدة ثلاث نقاط مئوية الذي صاحب قرار التعويم مثل البنك التجاري الدولي والشركات التي ستزيد أرباحها بفعل تراجع الجنيه مثل جلوبال تليكوم. وأضافت أنها تتوخى الحذر بشأن الشركات التي ستواجه صعوبة في تمرير ارتفاع تكاليف الاستيراد إلى المستهلكين مثل ايديتا للصناعات الغذائية.

وقالت وكالة موديز انفستورز سيرفيس للتصنيفات الائتمانية إن الزيادة في أسعار الفائدة المصرية ستدعم ربحية البنوك في ضوء الانكشاف الكبير على الأوراق المالية الحكومية القصيرة الأجل.

وقفز سهم البنك التجاري الدولي 8.3 % أمس بينما صعد سهم جلوبال تليكوم 7.7 % وايديتا 7.9 %.

وأغلق مؤشر سوق دبي مرتفعاً 0.1 % عند 3281 نقطة بما يقل كثيراً عن أعلى مستوى له خلال يوم الإثنين البالغ 3311 نقطة.

وصعد سهم إعمار مولز 1.5 % بعدما أعلنت الشركة عن ارتفاع صافي ربحها 16 % في الربع الثالث من العام إلى 435 مليون درهم (118.4 مليون دولار). وكانت المجموعة المالية هيرميس توقعت وصول الأرباح إلى 421.8 مليون درهم.

وفي قطر زاد مؤشر البورصة 0.2 % مع ارتفاع سهم الخليج الدولية للخدمات الموردة للمنصات النفطية 6.9 % في أنشط تداولاته منذ أواخر مايو. وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.1 % مع هبوط سهم دانة غاز 1.9% ونزول سهم بنك أبوظبي التجاري 1 %.

أضيف بتاريخ :2016/11/08

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد