ثقافية

وفاة المفكر والكاتب الجزائري #مالك_شبل عن 63 عاما

 

توفي المفكر والكاتب الجزائري "مالك شبل" في باريس ليلة الجمعة السبت عن عمر يناهز 63 عاما في باريس، بعد صراع مع المرض وقد عرف شبل بأفكاره الإسلامية المتحررة، وهو مختص في الأنثروبولوجيا والأديان.

و يعد الفقيد الذي هو من مواليد 1953 بمدينة سكيكدة مختصا في القضايا الإسلامية حيث درس بالجزائر قبل أن يزاول تعليمه بباريس التي أقام بها رفقة عائلته كما درس في عدة جامعات عبر العالم وهو صاحب فكرة "إسلام التنوير".

كما حاضر الفقيد بالعديد من الجامعات الأوروبية والأفريقية وحتى الأمريكية و له عدة مؤلفات أهمها "قاموس الرموز الإسلامية" الصادر عام 1995 و"العبودية في أرض الإسلام "و"أسماء الحب ال 100"و " الإسلام كما شرحه مالك شبل".

كما قام بترجمة القرآن الكريم إلى اللغة الفرنسية ترجمة تختلف جذريا عن الترجمات السابقة حيث اهتم بترجمة المعنى لا ترجمة النص.

وقد كرس شبل حياته لتطوير صورة متحررة عن الدين الإسلامي من خلال نقده للأفكار الأصولية، ومن بين كتاباته "القرآن للمبتدئين" الذي حقق العديد من المبيعات بعد الهجمات الإرهابية التي شهدتها فرنسا في يناير/ جانفي 2015. بالإضافة إلى كتاب "محمد نبي الإسلام" و "الإسلام والعقل"، كما كانت له ترجمة مميزة للقرآن إلى اللغة الفرنسية.

وسيدفن شبل في الجزائر بمقبرة سكيكدة  اليوم الأحد مباشرة بعد وصول جثمانه من باريس، بعد إقامة مراسم توديع له فيها، كما أفاد ابنه ميكائيل شبل.

أضيف بتاريخ :2016/11/13

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد