اقتصادية

صكوك وسندات #الخليج تجاوزت 40 مليار دولار في 2016

 

أصدرت دول الخليج سندات وصكوك خلال العام الجاري، بأكثر من 40 مليار دولار.

ورجح البنك الدولي عدم إطلاق أي إصدارات جديدة خلال الفترة المتبقية من 2016.

صحيفة "المدينة" نقلت عن تقرير لموقع "ذي ناشيونال"، إشارته إلى أن إصدار السندات يعود إلى ارتفاع سعر الدولار، ومن ثم الفائدة عليه، واستمرار التراجع في أسعار النفط.

وقدَّر التقرير حجم السندات بحوالي 40.9 مليار دولار، منها 17.5 مليار دولار للمملكة، و14.4 مليار دولار للإمارات، و9 مليارات دولار لقطر.

وقد وصف العام الجاري بأنه كان استثنائيًا بالنسبة للدول الخليجية في إصدار الأدوات المالية، من أجل سد العجز ودعم الميزانية.

ولجأت غالبية الدول المنتجة للنفط إلى إصدار سندات وصكوك بآجال مختلفة، من أجل سد العجز في موازنتها، التي عانت بشدة لتراجع أسعار النفط بنسبة 60% خلال العامين الأخيرين.

وكانت وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيفات الائتمانية، قد قالت في وقت سابق من أكتوبر، إن الاحتياجات التمويلية لدول "مجلس التعاون الخليجي"، قد ترتفع بشكل كبير.

وأفادت الوكالة بأن عواقب الانخفاض الحاد في أسعار النفط على دول المجلس، واضحة التأثير على التصنيفات السيادية والحسابات الخارجية.

ويتوقع المستثمرون المزيد من الإصدارات، في الوقت الذي تبحث فيه الحكومات الخليجية عن مصادر دخل أخرى لتنويع اقتصادها المحلي، بعيداً عن النفط والغاز الطبيعي.

أضيف بتاريخ :2016/11/21

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد