اقتصادية

#النفط يرتفع وسط تداولات مضطربة قبل اجتماع ’ #أوبك’

 

صعدت أسعار النفط في تداولات مضطربة اليوم الأربعاء 30 نوفمبر، قبيل اجتماع منظمة "أوبك" حيث تحاول الدول الأعضاء التوصل لقرار بشأن خفض الإنتاج للسيطرة على تخمة المعروض، حسبما أفادت "رويترز".

ومن المقرر أن يجتمع وزراء النفط في الدول الأعضاء بمنظمة الدول المصدر للنفط "أوبك" في وقت لاحق يوم الأربعاء بالعاصمة النمساوية للاتفاق على تحديد حصص الإنتاج لكل بلد، وذلك بعدما قررت المنظمة بنهاية سبتمبر/أيلول الماضي خفض الإنتاج إلى ما بين 32.5 و33 مليون برميل يوميا.

وبحلول الساعة 10:26 بتوقيت موسكو (07:26 بتوقيت غرينيتش) ارتفع سعر مزيج "برنت" بمقدار 75 سنتا أو 1.62% إلى 47.13 دولار للبرميل، في حين صعد خام غرب تكساس الوسيط بمقدار 67 سنتا أو 1.48% إلى 45.90 دولار للبرميل.

وجاء هذا الارتفاع إثر تصريح مندوب العراق لدى "أوبك" بأن المنظمة ستتوصل إلى اتفاق بشأن الإنتاج خلال اجتماعها.

وذكر تجار أن الأسواق يسودها التوتر وإن الأسعار قد تتأرجح بشكل حاد في أي من الاتجاهين بناء على التطورات في اجتماع "أوبك".

وفي الجلسة السابقة، انخفضت أسعار النفط بنحو 4% بسبب خلافات بين السعودية وإيران والعراق بشأن تفاصيل الخفض المرتقب في الإنتاج، وبرغم الخلافات ما زالت غالبية المحللين تتوقع التوصل لاتفاق ما.

ويقاوم العراق وإيران ضغوطا من المملكة السعودية لخفض الإنتاج مما يجعل من الصعب على المجموعة التوصل لاتفاق. وكانت "أوبك" قد أعلنت عقب التوصل إلى الاتفاق المبدئي بنهاية سبتمبر/أيلول الماضي، إنها ستستثني إيران وليبيا ونيجيريا من خفض الإنتاج بسبب تضرر إنتاجها نتيجة الاضطرابات والعقوبات.

أضيف بتاريخ :2016/11/30

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد