اقتصادية

#موسكو: اتفاق خفض الإنتاج خطوة مهمة لقطاع #النفط


اعتبر وزير النفط الروسي ألكسندر نوفاك أن خفض الإنتاج النفطي "خطوة هامة للغاية لقطاع إنتاج النفط العالمي، وتهدف في المقام الأول لاستعادة الاستقرار الطبيعي بين العرض والطلب، وكذلك دعم الجاذبية الاقتصادية لهذا القطاع على المدى البعيد".

وأكد نوفاك خلال حديثه مع الصحفيين عقب الإعلان عن اتفاق "أوبك" الأربعاء 30 نوفمبر أن روسيا مستعدة لخفض إنتاجها النفطي "تدريجيا" بما يصل إلى 300 ألف برميل يوميا في النصف الأول من 2017، وذلك في إطار اتفاق مع منظمة "أوبك"، منوها إلى أن صعوبات فنية تمنع روسيا من خفض الإنتاج بشكل حاد.

قال نوفاك بخصوص بموقف الدول الأخرى المنتجة للنفط من خارج المنظمة: "محادثاتنا مع الدول غير الأعضاء في أوبك تسمح لنا بأن نتوقع أن تنضم بعض الدول إلى الاتفاق وتساهم مجتمعة "في تقليص الإنتاج" بما يصل إلى 300 ألف برميل يوميا تقريبا"، وأضاف الوزير الروسي أن الدول المنتجة من داخل "أوبك" وخارجها ستوقع مذكرة تفاهم بشأن خفض الإنتاج.

وانتهى اجتماع منظمة "أوبك" الأربعاء بإعلان الدول الأعضاء الاتفاق على  تخفيض إنتاج النفط بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا، ليكون مجموع إنتاج دول المنظمة 32.5 مليون برميل يوميا حيث يبدأ التنفيذ مطلع العام القادم.

وجاء الإعلان عن تقليص الإنتاج بعد جولات عدة من المفاوضات بين الدول الأعضاء وغير الأعضاء بالمنظمة، وذلك في محاولة لمواجهة أسعار النفط المنخفضة، التي كان لها تأثير سلبي على ميزانيات الدول المصدرة.

أضيف بتاريخ :2016/12/01

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد