محلية

#الملك_سلمان يزور #الكويت.. حل معضلة حقل #الخفجي وبديل ل #عمان؟

 

رجحت مصادر نفطية خليجية أن يعلن البلدان استئناف إنتاج حقل الخفجي النفطي المشترك مع الزيارة المرتقبة للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز الأسبوع المقبل إلى الكويت، خصوصا بعد تفاقم الخلاف بين المملكة السعودية والكويت.

وحاولت كل من المملكة والكويت سابقاً حل هذه الخلافات لأكثر من مرة بهدف إعادة الإنتاج في المنطقة المحايدة لحل الأزمة والتوصل إلى اتفاق يعيد الإنتاج لحقلي الخفجي والوفرة.

ومن المنتظر أن يصل الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز الأسبوع المقبل إلى الكويت في زيارة تستمر ثلاثة أيام، وسط ترجيح مصادر نفطية خليجية أن يعلن البلدان استئناف استخراج النفط من حقل الخفجي المشترك الواقع في المنطقة المحايدة بين البلدين.

والمنطقة المحايدة هي المكان الوحيد في السعودية والكويت الذي تملك فيه شركات النفط الأجنبية حصصا في الحقول، ويتقاسم البلدان إنتاج الخام في هذه المنطقة مناصفة.

وبدأت الخلافات الكويتية السعودية حول حقل الخفجي  في العام 2009 على خلفية تجديد السعودية العقد مع شركة أجنبية لثلاثين عاماً دون التنسيق مع الجانب الكويتي، ومنذ ذلك الحين باتت الكويت نفسها تحتاج الى وسيط خليجي مثل عمان لنزع فتيل الخلاف بينهما.

ويرى مراقبون أن زيارة الملك سلمان تأتي في حين تبدو الكويت الدولة الوحيدة الباقية التي تصلح للقيام بدور الوسيط في مجلس التعاون الخليجي بدلاً عن سلطنة عمان مع توجه خليجي جاد لتأسيس "اتحاد" على انقاض مجلس التعاون لإقصاء السلطنة بسبب موقفها من حربي اليمن وسوريا، ، خصوصاً في النزاعات الداخلية والنفطية لتطويق الخلافات بين المملكة والإمارات والبحرين من ناحية ودولة قطر من ناحية اخرى

أضيف بتاريخ :2016/12/01

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد