محلية

تزوير تاريخ انتهاء السلعة شروع في القتل

 

اعتبر محام قانوني أن تزوير تاريخ انتهاء السلع ضمن جريمة «شروع بالقتل أو القتل الخطأ» إن توفي الشخص بسبب تناول السلعة المخالفة.

إلى ذلك فقد ضبطت وزارة التجارة والاستثمار 8370 عبوة ألبان وعصائر بتواريخ إنتاج مستقبلية لأكثر من 10 أيام لمصنع شركة ندى المتخصصة في منتجات الألبان والعصائر.

وأوضحت الوزارة في تغريدة عبر حسابها الرسمي في «تويتر» أمس أنه تمت مصادرة 8370 عبوة من العصائر والألبان بتاريخ مستقبلي، مضيفة أنه «تمت مصادرة جميع الكميات المخالفة واستدعاء المسؤولين بالمصنع والتحقيق معهم وإيقاع العقوبات النظامية».


ونقلت صحيفة "مكة" عن المحامي علاء تأكيده: بأن المزور يتهم بجريمة الشروع بالقتل أو القتل الخطأ إن نتج عن تزوير تاريخ السلعة وفاة من تناولها، أو تسببت كذلك في إتلاف عضو من أعضائه، حيث يحق له المطالبة بإرش فوات منفعة هذا العضو، مشيرا إلى أن أي غش في السلعة يعرض من قام به لتوقيع العقوبات بحسب جسامة الضرر.


فيما أوضح المحامي عبدالله الحميدي أن نظام مكافحة الغش التجاري يعاقب المخالف بغرامة لا تزيد على مليون ريال، أو بالسجن مدة لا تزيد على ثلاث سنوات، أو بهما معا، كما أنه يجوز بجانب هذه العقوبات الحكم بإغلاق المحل المخالف مدة لا تتجاوز سنة في المخالفات المنصوص عليها في المادة (الثانية) من هذا النظام إذا لم يؤد التزوير إلى وفاة شخص.

وأضاف أنه يتم إتلاف المنتج ويحق للمتضرر استعادة ما دفعه أو المطالبة بالتعويض عن الأضرار التي أصابته، ويحال الشخص أو المنشأة إلى الادعاء العام للتحقيق في الواقعة، فإن ثبت اتهامه يحال للمحكمة للحكم عليه بالعقوبات المنصوص عليها بنظام مكافحة الغش التجاري.

أضيف بتاريخ :2016/12/03

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد