اقتصادية

#طهران تعتزم بيع موسكو 100 ألف برميل نفط يوميا

 

تعتزم طهران بيع موسكو نحو 100 ألف برميل يوميا من النفط على أن تدفع روسيا نصف قيمة الصفقة نقدا والنصف الآخر على شكل خدمات فنية وهندسية.

وفي تصريحات صحافية، قال وزير النفط الإيراني، بيجن زنغنه اليوم الثلاثاء 13 ديسمبر: "أبلغت وزير الطاقة الروسي أننا سنصل اليوم أو غد إلى مرحلة مقبولة لدى الطرفين من هذا الاتفاق، وبذلك لن تكون هناك حاجة لمزيد من المباحثات حول الموضوع".

وأشار على هامش الاجتماع المشترك الذي عقده مع نظيره الروسي في طهران إلى أن الطرفين وقعا مذكرة تفاهم لتطوير 7 حقول نفطية، وأن "المباحثات متواصلة مع الجانب الروسي للاتفاق علي تطوير حقول أخرى".

وبخصوص السوق النفطية، أوضح الوزير الإيراني أنه لا يمكن التكهن بالسوق النفطية إلا أنه يتوقع أن تتراوح أسعار برميل النفط بين 50 و55 دولارا.

من جانبه، أعلن وزير الاتصالات الإيراني، محمود واعظي، أن بلاده وروسيا وقعتا مجموعة من الاتفاقيات، أبرزها اتفاقية لبناء قمر صناعي استشعاري. وقال: "توصلنا مع الروس إلى اتفاقية لإطلاق قمر صناعي استشعاري وأتمنى أن تبدأ عمليات التصنيع بأسرع وقت.. هذه الاتفاقية واحدة من 8 اتفاقيات تتضمن كذلك بناء محطة حرارية في بندر عباس، وسكك حديد بكرمسار".

 

موسكو تبيع طهران طائرات مدنية

بدوره، أعلن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك عن برنامج لبيع طائرات ركاب من نوع "سوخوي سوبر جيت 100" الروسية إلى إيران.

وقال نوفاك، في تصريح صحفي في نهاية أعمال اللجنة الاقتصادية الروسية – الإيرانية المشتركة في طهران إن: "الشركات الروسية حاضرة للدخول إلى السوق الإيرانية لتنفيذ مشاريع في قطاع الغاز والنفط".

وحول توقيع مذكرات التفاهم بين الشركات النفطية الروسية وشركة الغاز الوطنية الإيرانية، أكد نوفاك أن "هذا سيزيد من حجم التعاون الثنائي".

يذكر أن إيران أبرمت خلال الأسبوع الحالي عقدا مع شركة "بوينغ" لتزويد الخطوط الجوية الإيرانية بـ80 طائرة خلال السنوات العشر المقبلة مقابل 6.16 مليار دولار، وأعلنت عزمها التوقيع خلال الأسبوع المقبل على عقد مع إيرباص لشراء 118 طائرة مقابل 10.5 مليار دولار.

أضيف بتاريخ :2016/12/13

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد