اقتصادية

’#تداول’: إطلاق أول سوق أسهم موازية.. فبراير المقبل

 

أعلنت السوق المالية السعودية "تداول" عن موعد إطلاق السوق الموازية "نمو" والذي سيكون في ال26 من فبراير من العام المقبل 2017، وذلك إصدارها الخميس الماضي قواعد التسجيل والإدراج في السوق الموازية.

وحددت "تداول" عددا من المتطلبات للطرح والإدراج في "نمو" السوق الموازية؛ منها أن تكون القيمة السوقية للشركة 10 ملايين ريال كحد أدنى، ويكون 20% على الأقل من الأسهم مملوكة من قبل الجمهور، بما لا يزيد على 5% لكل مستثمر، وتتضمن نشاط تشغيلي رئيسي لمدة سنة على الأقل، بالإضافة إلى أن الشركة ملزمة بتعيين مستشار مالي و ومخيرة في تعيين مستشار قانوني.

ومن ضمن متطلبات الإدراج والطرح  أيضا توفير قوائم وتقارير مالية سنوية مدققة للشركة، وقوائم مالية ربعية مراجعة، والافصاح عن المعلومات الجوهرية، ولا يوجد متطلب لربحية الشركة، وحظر لبيع أسهم المؤسسين لمدة سنة من تاريخ الإدراج.

 كذلك يجب أن لا يقل عدد المساهمين من الجمهور عن 50 مساهماً إذا كانت القيمة السوقية الإجمالية المتوقعة لجميع الأسهم المطلوب إدراجها تزيد على 40 مليون ريال، أو 35 مساهماً إذا كانت القيمة السوقية الإجمالية المتوقعة لجميع الأسهم المطلوب إدراجها تقل عن 40 مليون ريال.


وتتيح  السوق الموازية المجال للشركات المدرجة لتطوير أنشطتها ونمو أعمالها، من خلال تنويع مصادر التمويل لخطط التوسع وكذلك تطبيقها لمعايير الحوكمة والإفصاح، وتبنيها أفضل النظم والممارسات الإدارية، والذي سيساهم في تعزيز السمعة والهوية والقيمة السوقية لتلك الشركات مما سيعزز بدوره من ثقة عملائها والمستثمرين فيها.

يشار إلى أن تداول الأسهم المدرجة في السوق الموازية "نمو" يقتصر على فئات "المستثمرين المؤهلين" وفقاً لقواعد التسجيل والإدراج في السوق الموازية، أما المستثمرين الأفراد من غير المندرجين تحت فئة المستثمرين المؤهلين فيُسمح لهم بحسب قواعد التسجيل والإدراج بالتداول في "نمو" من خلال الصناديق الاستثمارية والتي تنتهج استراتيجيات استثمارية متنوعة لتخفيف آثار مخاطر الاستثمار المباشر على المستثمرين الأفراد.

أضيف بتاريخ :2016/12/28

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد