اقتصادية

’#الجمارك’ تكشف تلاعب المستوردين في السيراميك.. والغلاء يتجاوز 500%


كشفت الجمارك السعودية وجود تلاعب في أسعار البضائع من قبل مستوردين في الأسعار المصرح عنها في الفواتير التي يقدمونها، طبقا لما ضبطته منافذ عدة.

أوضحت الجمارك أن قوائم أسعار السيراميك الاسترشادية المعتمدة لديها وجود فوارق كبيرة بين قيمة استيراد السيراميك والرخام التي يصل أعلاها سعرا عند مستوى 48 ريال بينما تتحرك أسعار المتر المربع في السوق عند مستويات 400 ريال ما يشير إلى أن الزيادة تقترب من 500% بناء على بعض المقارنات التي جرى تطبيقها في السوق المحلية، الأمر الذي جعل تجار يعزون ذلك إلى ارتفاع كلفة الإيجار، والنقل، وإيصال البضائع إلى داخل الأسواق.

وأرجع محمد البشاوري عضو اللجنة التجارية بغرفة تجارة وصناعة جدة أسباب وجودق فوارق بين الأسعار الاسترشادية والأسعار السوقية إلى ارتفاع أسعار إيجار محلات لا تتجاوز مساحتها الإجمالية 70 مترا مربعا، مبينا أن قيمة ارتفاع الإيجار تتحول إلى مصاريف تتطلب التغطية فينجم عن ذلك رفع في الأسعار.

وأوضح البشاوري أن ارتفاع الأسعار بنسبة 100% لا يشكل ظاهرة عامة إذ لا يتجاوز المغالون بهذه الزيادة نسبة 5% من إجمالي السوق المحلية على أقصى تقدير.
وفيما يخص السلع الاستهلاكية أوضح البشاوري أنه لا توجد زيادة كبيرة في أسعار السلع الغذائية، إذ تكون أرباحها محددة من الدولة مثل الأرز، والسكر، والشاي، على حد تعبيره، مستعرضا في حديثه أن معظم الارتفاعات في السلع الكمالية.

وشدد على أهمية تشجيع المواطنين للدخول في التجارة عن طريق إنشاء أسواق خاصة ومجمعات بإيجارات مقبولة لتسهيل التجارة والسيطرة على ارتفاع الأسعار كون الإيجارات المترفعة من أهم العوائق التي تواجه صغار التجار.

أضيف بتاريخ :2017/01/03

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد