محلية

السلطات #السعودية تصادق حكماً بسجن الحقوقي #الشبيلي 8 سنوات

 

صادقت محكمة سعودية اليوم الثلاثاء 10 يناير حكم السجن  8سنوات بحق المدافع عن حقوق الإنسان عبد العزيز الشبيلي ومنعه من السفر مدة مماثلة بعد خروجه من السجن، بالإضافة إلى منعه من الكتابة في وسائل التواصل الاجتماعي.

وكانت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض أصدرت حكماً ابتدائياً في 29 مايو 2016 م يقضي بسجن الناشط الشبيلي ثمانية سنوات تعقبها ثمانية سنين أخرى من منع السفر تبدأ بعد انتهاء مدة محكوميته. وكذلك  قررت أيضاً عدم السماح له بالكتابة.

 وقد وجهت له المحكمة عدة تهمٍ من بينها "قيامه بنشر بيان يدعو إلى التظاهرات، اتهام القضاة بعدم الأمانة و انتهاك حقوق الإنسان، و إعداد، تخزين، وإرسال البيانات التي تؤثر على النظام العام. وكذلك فقد تم الحكم عليه بسبب مشاركته في جمعية غير مرخص لها، وهي جمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية (حسم)، ومساهمته في صياغة بياناتها، وعدم الامتثال لقرار قضائي قد صدر بحلها".

وكان الشبيلي استدعي للاستجواب لدى هيئة التحقيق والإدعاء العام بمنطقة القصيم بتاريخ 18 نوفمبر 2013 .

يشار إلى أن الناشط عبدالعزيز الشبيلي هو عضو أساسي في جمعية حسم وشارك بفريق الدفاع نيابة عن عددٍ كبير من زملائه من أعضاء حسم. لقد استخدم أيضاُ شبكات التواصل الاجتماعي في الدعوة إلى الإصلاح والدفاع عن حقوق المواطنين في المملكة.

أضيف بتاريخ :2017/01/10

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد