محلية

ملك #إسبانيا يزور #المملكة السبت وصفقة سلاح محتملة بملياري دولار

 

يبدأ ملك إسبانيا فيليبي السادس السبت القادم زيارة رسمية تستغرق أيام إلى الرياض بدعوة من الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، قد تشهد عقد صفقة بين البلدين لبيع المملكة طرادات إسبانية، بحسب "أ ف ب".

وربطت الصحف الإسبانية بين الزيارة وصفقة لبيع طرادات من نوع «أفانتي 2200» تقدر قيمتها بملياري يورو على الأقل (نحو 2.1 مليار دولار).

وكان العاهل الإسباني أجل زيارة كانت مقررة إلى المملكة السعودية، في نوفمبر/تشرين ثان الماضي، وذلك إثر وفاة الأمير تركي بن عبدالعزيز شقيق العاهل السعودي.

وكان من المقرر أن يرافق الملك الإسباني وزير الخارجية الجديد «الفونسو دستيس»، ووزير التجهيز «اينييغو دي لا سيرنا».

وفي وقت سابق، أكدت صحيفة «الباييس» الإسبانية أن أحد أهداف زيارة الملك هي توقيع عقد مع الشركة الإسبانية «نافنسيا» التي ستصنع 5 طرادات للبحرية السعودية من طراز أفانتي 2200 بقيمة تتجاوز ملياري يورو، وهو ما أثار استهجانا من منظمات حقوق الإنسان.

ودعت منظمة العفو الدولية، آنذاك إلى أن تتخلى إسبانيا عن بيع 5 سفن حربية للجيش السعودي، قائلة: «إن هذه الطرادات يمكن أن تستخدم في النزاع الدائر في اليمن لارتكاب انتهاكات خطرة للقانون الإنساني الدولي».

وكانت منظمات أخرى غير حكومية بينها «غرينبيس» و«أوكسفام» وجهت في يناير الماضي، رسالة مفتوحة إلى حكومة «ماريانو راخوي» تعترض فيها على بيع هذه السفن الحربية للمملكة.

وأبدى بعض معارضي الزيارة خشيتهم من استخدام السفن الحربية الإسبانية ضد مدنيين في اليمن حيث يشن التحالف السعودي حرباً عسكرية على اليمن منذ مارس 2015م بذريعة إعادة شرعية حكومة الرئيس هادي المنتهية ولايته في البلاد.

أضيف بتاريخ :2017/01/12

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد