اقتصادية

’المجموعة السعودية’ تتوقع خسائر استثماراتها في ’البتروكيماويات التحويلية’ بنحو 1.3 مليار ريال

 

توقعت شركة "المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي" خسائر في الاستثمارات في مشاريع البتروكيماويات التحويلية بمبلغ 1323 مليون ريال.

وذكرت الشركة أن مشاريع شركة البتروكيماويات التحويلية، واجهت تحديات كبيرة، نظراً للطاقات الإنتاجية العالية، وتنافسية المنتجات عالمياً، ومن ثم يتوقع استمرار تحقيق خسائر من تلك المشاريع.
 
وقالت في بيانٍ لها يوم الثلاثاء 17 يناير على "تداول" إن "المجموعة السعودية" وشريكتها شركة "شيفرون فيليبس العربية"،  قد استمرتا في دعم المشروع في مرحلة تشغيله، وقد بلغ مجموع ذلك الدعم مبلغ 600 مليون ريال مناصفةً.
 
وأوضحت أنه عند إعداد مسودة القوائم المالية وفقاً للمعايير المحاسبية الدولية  IFRS، ونظراً للفروقات في معيار الهبوط بين المعايير السعودية والدولية، فقد تطلب ذلك إعادة احتساب قيمة استثمارات المجموعة في المشاريع (رأس المال + القرض المساند).
 
وتوقعت أن يؤدي ذلك إلى هبوط في قيمة صافي الاستثمارات بمبلغ 1323 مليون ريال، وأن يظهر آثره في بند الأرباح المبقاة عند إصدار أول قوائم معدة حسب المعايير المحاسبية الدولية، وأن يكون صافي رصيد استثمارات المجموعة في مشروع شركة البتروكيماويات التحويلية مبلغ 190 مليون ريال.
 
وأضافت الشركة أن مجلس الإدارة يسعى إلى إيجاد حلول جذرية لإيقاف الخسائر في المشروع، مُشيرة إلى أنه سوف يتم الإعلان عن الوضع التفصيلي عند تطبيق IFRS على المجموعة قبل 31 يناير2017م.
 
وبحسب بيانات " أرقـام"، ألزمت الهيئة الشركات المدرجة في المرحلة الأولى بالإعلان خلال الفترة من 21 أغسطس 2016م إلى 1 سبتمبر 2016م عما إذا كان قد تم إعداد خطة للتحول لتطبيق معايير المحاسبة الدولية والتي تشمل على سبيل المثال تحديد التاريخ المستهدف لاعتماد السياسات المحاسبية، وفي حال لم يتم ذلك، يجب على الشركة تحديد التاريخ المستهدف لإعداد تلك الخطة، على أن تكون التواريخ المحددة ملائمة لضمان التحول لمعايير المحاسبة الدولية قبل 1 يناير 2017.
 
وكانت هيئة السوق قد قررت تمديد مهلة الإعلان عن القوائم المالية الأولية إلى 30 يوما من نهاية الفترة المالية، وإلى 3 أشهر للقوائم المالية السنوية، ابتداء من 1 يناير 2017م، حيث قد تواجه الشركات المدرجة صعوبات وتحديات في التحول إلى تطبيق معايير المحاسبة الدولية.
 
وكانت "المجموعة السعودية للاستثمار الصناعي" قد أسست شهر يوليو 2011، شركة "البتروكيماويات التحويلية" برأسمال قدره 150 مليون ريال مناصفة مع شركة "شيفرون فيليبس العربية"، لتقوم بتطوير عدد من المشاريع التحويلية وتقدر التكلفة الإجمالية لهذه الاستثمارات بحوالي 2800 مليون ريال، يساهم بها الشريكان مناصفة.

أضيف بتاريخ :2017/01/18

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد