اقتصادية

#الفالح: قرار ’#أوبك’ سينعكس إيجابا على السوق..وجميع الدول الأعضاء عملت على إنجاحه


كشف وزير الطاقة السعودي خالد الفالح عن التزام منتجي النفط من منظمة أوبك وخارجها بتعهداتهم بشأن تقليص الإنتاج، لافتا إلى أن المخزونات العالمية ستعود إلى متوسط خمس سنوات بحلول منتصف العام في حالة الالتزام الكامل.

وقال القالح في تصريح صحفي الأحد 22 يناير قبل أول اجتماع للجنة مراقبة الاتفاق: "لا يوجد ما يدعونا للقول على نحو مفاجئ مع دخول يناير إننا بحاجة إلى خفض أكبر أو فترة أطول. هل سيتغير هذا في الربع الثاني؟ ربما لكن "ذلك" مستبعد اليوم"، مؤكدا أنه راض عن التزام الدول بقرار خفض الإنتاج من بينها العراق.

وأشار وزير الطلقة السعودي إلى أن الأسواق هي السبيل لإعادة التوازن، مؤكدا أن الالتزام بالاتفاق الذي ينص على بدء تخفيضات الانتاج الشهر الحالي كان "رائعا"،
وقال الفالح: "عادة ما يرفع المنتجون من خارج أوبك إنتاجهم لتعويض أي خفض طوعي من أوبك، نرى الآن تخفيضات طوعية من الجانبين، وأضاف: "هناك 300 ألف برميل أخرى يوميا وعلى حد علمي هذا سيحدث"، آملا أن يكون الالتزام بنسبة مئة في المئة في فبراير.

وعبر وزراء الطاقة من أوبك وخارجها المجتمعون في فيينا امس عن تفاؤلهم بشأن الاتفاق على تقليص إنتاج النفط، حيث قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن اتفاق المنتجين من أوبك ومن خارجها على خفض الإنتاج اعتبارا من هذا الشهر يثبت نجاحه ويحقق نتائج تفوق التوقعات، وأضاف: "الاتفاق ناجح... كل الدول تلتزم بالاتفاق... والنتائج تفوق التوقعات"، مشيرا إلى أن أن عملية المراقبة قد تشمل جمع بيانات عن صادرات النفط الخام والمنتجات المكررة.

وفي الاتجاه نفسه قال وزير الطاقة القطري محمد السادة: "إن سوق النفط ستتوازن على الأرجح حتى مع زيادة منصات الحفر لاستخراج النفط الصخري وذلك مع قيام المنتجين بتنفيذ التخفيضات المتفق عليها"، مضيفا: "أعتقد أنه مع زيادة الطلب في نهاية المطاف فإن النفط الصخري سيجد من يأخذه بالكامل".

أضيف بتاريخ :2017/01/23

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد