آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
صدقة يحي فاضل
عن الكاتب :
كاتب سعودي

وصفعتان أخريان في الهواء..!

 

صدقة يحيى فاضل ..

في ظل الارتياح والحبور الصهيوني المسعور بما يجري الآن في كثير من البقاع العربية من قتل وتدمير، صُعقت إسرائيل، في العام المنصرم، وخاصة في نهايته، بصفعات كبيرة ثلاث.. آلمت الكيان الغاصب، وسرّت ضحاياه وأعداءه، وأفرحتهم قليلا، رغم أن الفرحة قد لا تتم. وقد خصصنا مقال الأسبوع المنصرم لذكر ما أعتبر «الصفعة الأولى» لإسرائيل في العام 2016م. وفى هذا المقال نتطرق -باختصار- للصفعتين الأخريين.. راجين أن يحفل العام الجديد 2017م بصفعات فعلية أقوى. تجسدت الصفعة الأولى في تبني منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) بتاريخ 18/ 10/ 2016م، قرارا ينفي وجود ارتباط ديني لليهود بالمسجد الأقصى وحائط البراق وتلة باب المغاربة، واعتبارها حقا للمسلمين، وتراثا إسلاميا خالصا.

 

ويبدو أن الصفعة الثانية كانت من حوادث القضاء والقدر. فمنذ يوم 22/ 11/ 2016م شبت، في أنحاء متفرقة من وسط وشمال الكيان الصهيوني، حرائق هائلة.. ساعدت الرياح القوية على انتشارها إلى مستوطنات في الضفة الغربية.. اتهمت إسرائيل فلسطينيين بإشعالها، بينما رد بعض حاخاماتها سبب الحريق إلى «غضب الرب»..؟! خلفت تلك الحرائق خسائر مادية كبيرة، ولكنها لم تسفر عن أي خسائر بشرية. ذكرت تلك الحرائق بما يسفر عن هجمات الجيش الإسرائيلي الدائمة على تجمعات المدنيين الفلسطينيين من نيران ولهيب، وبيوت تهدم فوق رؤوس أصحابها.. واستحضرت، في أذهان العرب والمسلمين بخاصة، تلك النيران التي تصبها إسرائيل، من حين لآخر، على أبناء الشعب الفلسطيني، وخاصة اللاجئين منه إلى غزة.

 

ومن الصعب أن يشمت بشر في معاناة بشر آخرين من حوادث القضاء والقدر، والكوارث الطبيعية، بل إن التعاطف والمساندة يجب أن تبذل في هذه الحالات، كرد فعل إنساني سوي. فما أكرم من يعمل ما بوسعه لتخفيف آلام ومعاناة الآخرين، وإن كان لا يعرفهم، بل وإن كان على خصام معهم. ولكن عدوان إسرائيل تخطى كل الحدود، وتجاوز كل الاعتبارات الإنسانية والدولية.. لدرجة دفعت البعض، في عالمنا العربي والإسلامي، لتمني استمرار الحريق، ورجاء امتداده. وذلك لا يعني غالبا -في ظني- أن لهؤلاء الناس نفوسا شريرة، بقدر ما ينم عن غبن دفين، وتظلم عميق في نفوسهم، زرعته المجازر الإسرائيلية.

 

****

 

وجاءت الصفعة الثالثة، الأكثر إيلاما، عندما أصدر مجلس الأمن الدولي بتاريخ 23/ 12/ 2016م قراره رقم 2334، مكررا مطالبة إسرائيل بأن توقف فورا وعلى نحو كامل جميع أنشطتها الاستيطانية في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية. وجاءت الموافقة على هذا القرار بأغلبية 14 عضوا، وامتناع عضو واحد (أمريكا) عن التصويت. إذ أرادت إدارة أوباما تمرير هذا القرار بعدم استخدام الفيتو ضده.

 

وكانت الدول العربية قد طالبت من الدولة العربية العضو الآن بمجلس الأمن، طرح واستصدار قرار أممي يدين الاستيطان، ولكن مندوبها سحب مشروع هذا القرار.. وطالب بتأجيل التصويت عليه لحين تولي الرئيس الأمريكي المنتخب ترامب السلطة في واشنطن.. تحت ضغوط من إسرائيل وترامب نفسه..؟! ولكن، لم تفلح مناورة المندوب العربي لتأجيل التصويت، إذ سرعان ما تبنى مشروع القرار كل من ماليزيا ونيوزيلندا والسنغال وفنزويلا.. وطرح ثم صدر. فجن جنون إسرائيل، وتوعد رئيس وزرائها، بصلف ووقاحة، بمعاقبة من كانوا وراء صدور القرار الذى أكد عدم التزام كيانه به، وأصدر في اليوم التالي أمرا ببناء مزيد من الوحدات الإسكانية في إحدى المستوطنات...

 

ويرد إقدام إدارة أوباما على اتخاذ هذه الخطوة «الجريئة» لعدة أسباب، من أهمها: التزام أمريكا (الأدبي) بقرارات سابقة لمجلس الأمن؛ منها (القرار 242 لعام 1967م) التي ترفض الاعتراف باحتلال إسرائيل للأراضي العربية، وبناء المستوطنات فيها. وذلك رغم أن أمريكا اتخذت قرارا عام 1995م باعتبار القدس مدينة موحدة وعاصمة لإسرائيل. ولكن رؤساء أمريكا السابقين يترددون حتى الآن بتنفيذ قرار نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس.. معتمدين على قرار أمريكي يسمح للرئيس الأمريكي بأن «يؤجل» تنفيذ ذلك القرار كل ستة أشهر. علما بأن عدم الاعتراف الأمريكي بالاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية يبطل (قانونيا) اعتراف واشنطن بالقدس، كعاصمة موحدة لإسرائيل. ولكن ترامب وعد خلال حملته الانتخابية بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، بعد أكثر من عشرين عاما على صدور قرار السماح بالتأجيل.

 

****

 

ثلاث صفعات قوية تلقتها إسرائيل مؤخرا؛ منها صفعتان مدروستان من غالبية المجتمع الدولي... تحرج، إن لم تؤلم، القوى الدولية المتنفذة الداعمة للعدوان الإسرائيلي دعما مطلقا، لدرجة تحصينه ضد أي مساءلة دولية عادلة. ترفض غالبية دول العالم هذا العدوان وتستنكره. ومع ذلك، تتيح القوى الدولية المتنفذة لإسرائيل أن تجعل أغلب الصفعات والتوبيخات واللعنات الموجهة لها تذهب هدرا.. في الهواء. وتمضى إسرائيل في غيها.. غير مكترثة باستياء العالم من سياساتها. ولكن أهم أسباب تمادي إسرائيل في وقاحتها وسلوكها المشين هي: الضعف المهين، والتخاذل المقيت لما يعرف بأمة العرب.

 

صحيفة عكاظ

أضيف بتاريخ :2017/01/29

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد