دولية

صحيفة إندبندنت: #ترامب استثنى #المملكة من حظر السفر إلى #أمريكا رغم ارتباطها بالإرهاب


نشرت صحيفة "اندبندنت" البريطانية تقريرا حول الأمر الذي أصدره الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" يوم الجمعة (27 يناير 2017) والقاضي بمنع مواطني ست دول عربية من دخول الولايات المتحدة ولكن ليس من ضمنهم السعودية.

وأبدت الصحيفة استغرابها من عدم إدراج مواطني السعودية على قائمة المنع الأمريكية بالرغم من "ارتباطها بالإرهاب وبالتطرف الديني" وأشارت وبشكل خاص إلى أن 15 سعوديا من مجموع 19 إرهابي شاركوا في هجمات 11 سبتمبر التي ضربت أمريكا.

  وذكّرت الصحيفة بأن البرقيات الدبلوماسية الأمريكية التي سرّبها موقع "ويكيلكس" كشفت عن أن أفرادا في المملكة السعودية وغيرها من دول الخليج الصديقة للولايات المتحدة هي المصدر الرئيسي لتمويل تنظيم القاعدة وحركة طالبان وغيرها من الجماعات الإرهابية.

الصحيفة أوضحت بأن السعودية وبالرغم من ادعاءها بأنها حامية للحرمين الشريفين "إلا انها لم توجه انتقادا لترامب حول تصريحاته ضد المسلمين”, مضيفة بل على العكس من ذلك فإن دول الخليج رحبت بانتخاب ترامب الذي يشاركها في معارضته الراسخة لإيران.

وأشارت إلى تصريح لوزير الخارجية السعودية "عادل الجبير"، أعرب فيه عن تفاؤله بشأن إدارة ترامب الجديدة.

   الصحيفة نوّهت إلى الشراكة الاستراتيجية التي جمعت السعودية بأمريكا منذ الأربعينات من القرن الماضي, لكنها أوضحت أن برودا اعتراها في زمن الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.

وكان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" أصدر أمرا حظر بموجبه سفر مواطني ست دول عربية من السفر إلى أمريكيا هي كل من العراق وسوريا وليبيا واليمن والسودان والصومال بالإضافة إلى إيران.

أضيف بتاريخ :2017/01/29

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد