محلية

#الجمارك: ضبط 75 مليون وحدة مغشوشة خلال عام


كشف "عيسى العيسى" المتحدث باسم مصلحة الجمارك عن أنه تم ضبط حوالي 75 مليون وحدة من الأصناف المغشوشة في العام 2016، كما بلغ ما تم منع دخوله وإعادته بسبب عدم مطابقته للمواصفات والمقاييس حوالي 64 مليون وحدة.

ونقلت صحيفة المدينة عن العيسى قوله: في حالة ضبط مواد مغشوشة أو مقلدة فيتم إحالة الواقعة للجان الجمركية المختصة التي تعتبر محاكم إدارية للبت فيها واذا ثبت وجود غش أو تقليد فتحكم بمصادرة البضاعة وفرض غرامة تعادل قيمة البضاعة إلى ثلاثة أمثال القيمة وفقا لنظام الجمارك الموحد.

وذكر أن الجمارك السعودية تطبق منظومة لسلامة الواردات التي يعتمد فيها على عدد من الوسائل مثل شهادات المطابقة الصادرة من جهات معتمد ببلدان التصدير وتوثيقها بما يضمن عدم التلاعب فيها وسحب عينات من الواردات لتحليلها في المختبرات العامة والمختبرات الخاصة المرخصة وتطبيق إجراءات الإحالة للشركات الاستشارية التي تمثل أصحاب العلامات التجارية المتعاونة مع الجمارك.

وألمح إلى تطبيق نظام إدارة المخاطر لاستهداف الارساليات التي تمثل خطورة وتبادل المعلومات مع الجهات المعنية بمكافحة الغش التجاري والتقليد، واستخدام نظام (IPM) الذي طورته منظمة الجمارك العالمية ومسجل فيه عدد كبير من العلامات التجارية العالمية وبناء قدرات منسوبي الجمارك.

أضيف بتاريخ :2017/02/17

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد