قصة وحدث

بانوراما: ست سنوات على ربيع الحرية والكرامة في القطيف (٢)..


سحر صالح ..

عام مضى ثم عامان وثلاثة و هاهو العام السادس يكشف عن الصمود والثبات لدى هذا الشعب المسالم..شعب رفع الكلمة وواجه القمع والوحشية بحضارته وعراقته وأصله النبيل..يناضل من أجل العزة والكرامة وأن كان السيف على رقبته سيبقى حرا شامخا لايركع إلا لله..

في العام 2012، ومع استمرار الحراك السلمي المطالب بالحقوق  أعلنت وزارة الداخلية عن قائمة أسماء لـ٢٣ شابا زعمت أنهم مطلوبون للعدالة، مطالبة إياهم بتسليم أنفسهم، كما حذرت من إيوائهم والتستر عليهم، وقد لاقى هذا البيان الذي أصدرته وزارة الداخلية رفضا شعبيا وانتقادًا من عدد من علماء المنطقة منهم الشهيد الشيخ نمر النمر.

 

محاولات الترهيب لم تنجح في إخماد الحراك..

حاولت السلطة من خلال المداهمات والاعتقالات والحواجز الأمنية التي طوقت المناطق، ترهيب السكان وإسكات أصواتهم.

فالتفتيش على تلك الحواجز يصحبه التجاوزات على المواطنين لاسيما الشباب بإيقافهم لساعات وتفتيشهم تفتيشا شخصيا فضلا عن تفتيش السيارات و الهواتف المحمولة، وكثيرا ما تحدث اعتقالات من تلك الحواجز التي تعطل حركة السير في ذهاب الناس لأعمالهم وإيابهم، وقد يتم تعطيل حالات إسعافية بسبب تعنّت قوات الأمن التي تقيم هذه الحواجز..

تزايدت أعداد الشهداء لتتجاوز العشرة شهداء خلال العام ٢٠١٢، إلا أن الحراك لم يخمد، وأصوات المتظاهرين لم تخفت.

 

 الشهيد الشيخ النمر يُعتقل بوحشية والحراك يستمر..

تصاعد الحراك دفع السلطات إلى محاولة تصفية الشيخ نمر باقر النمر رمز الحراك السلمي، إلى أن أقدمت على اعتقاله في شهر يوليو 2012 بعد إطلاق النار عليه.

لم يطفئ ذلك الاعتقال شعلة الحراك الذي أوصى باستمراره الشيخ النمر، و في ١٤فبراير ٢٠١٢ خرج أكثر من 150 ألف مواطن في محافظة القطيف من مختلف مناطقها يشيعون الشهيدين منير الميداني وزهير آل سعيد بعد أن قتلهم رصاص قوات الأمن.

وفِي ٢٦مارس ٢٠١٢ خرجت مسيرة "كلنا محمد الزنادي" ببلدة العوامية تضامنا مع الناشط الزنادي الذي كان ضمن قائمة الـ٢٣..

٢٦سبتمبر٢٠١٢حراك القطيف يندد بإنتهاك حرمة الرموز ويدعوا إلى مسيرة "يوم الأسير"

٢٧ ديسمبر ٢٠١٢ استشهاد الفتى أحمد آل مطر من جزيرة تاروت برصاص قوات الأمن.

٢٠فبراير٢٠١٣ خرجت مسيرة  "شهداؤنا إمتداد لـ شهدائكم " دعما للثورة البحرينية، وتأكيدًا على مطالب الحراك السلمي..

١٧ مارس ٢٠١٣ في مواصلة لسلسلة الاعتقالات الممنهجة ضد أبناء القطيف  السلطات تعتقل إبراهيم الحميدي من أهالي سيهات ..

١٩مارس ٢٠١٣ السلطات تعتقل الشيخ عبد الجليل العيثان من مكة المكرمة.

#محاكمة_مبدعي_القطيف

 ٩سبتمبر٢٠١٣أطلق ناشطون في الحراك السلمي حملة تضامنية مع عدد مِن الشباب المبدعين الذين اعتقلتهم السلطة على خلفية أنشطتهم الثقافية و منهم الفوتوشاعر حبيب المعاتيق والفوتوغرافي حسين سالم و آخرين..

 

مقاطعة صحف السلطة..

٢٤ديسمبر٢٠١٣ أطلق ناشطون في الحراك السلمي في القطيف حملة لمقاطعة الصحف الرسمية بسبب دورها في تشويه صورة الحراك الحضاري والسلمي في القطيف..

كتبت إحدى صفحات الحراك "نظرا لما تقوم به الجرائد الرسمية السعودية ، من تقصد و تعمد في الكذب و التدليس على معتقلي الرأي جميعا . من السنة و الشيعة ، ومن معتقلي حسم والقطيف و الأحساء ، وغيرهم .
 
و قيامهم اليوم الثلاثاء ٢٤ - ١٢ - ٢٠١٣ ببث أخبار مكذوبة و مدلسة ، تنال من سماحة الشيخ النمر وتتطاول على مقامه الرفيع .
 
فإننا نوجه دعوة لجميع أبناء القطيف ،بدأ من يوم غد الأربعاء ٢٥ - ١٢ - ٢٠١٣ بمقاطعة الجرائد الرسمية لمدة أسبوع و حتى تاريخ ٣١ - ١٢ - ٢٠١٣
 
 و في هذا رسالة واضحة و تضامنية مع المعتقلين ، لتعيد مراجعة خطابها الذي يتكرر في التدليس و الكذب و النيل من رموز النضال و الإصلاح في هذا الوطن ، و حثا لها لتلتزم بشرف مهنة الصحافة الذي يشكل الصدق أولى معالمه.

 سيرجع كل مندوبي الصحف بنفس النسخ ، وعليها مضافا رسالة رفض من كل أحرار الوطن لسلوكها البعيد عن المهنية .
 
ستتواصل حملة المقاطعة عبر هاشتاق #صحافة_الكذب
  قوى إعلام التحرك السلمي"

 
الخميس الدامي..

٢٠ فبراير ٢٠١٤ هاجمت قوة أمنية بلدة العوامية وقامت بإطلاق النار بكثافة كما قامت بمداهمة منزل شقيق أحد الشباب المطلوبين ضمن قائمة الـ٢٣ ماأدى لاستشهاد الشابين حسين علي الفرج و علي أحمد الفرج.

 

تمهيدا لجريمة إعدام النمر..

الأحد 6 ديسمبر 2015 وبعد حملات التضامن مع الشيخ الشهيد النمر و شباب آخرين حكموا بالإعدام أقدمت السلطات السعودية على اعتقال الناشط في الحراك المطلبي سيد موسى الهاشم وزوجته إسراء الغمغام من منزلهما في بلدة أم الحمام بعد مداهمته وتفتيشه، واقتادتهما إلى سجن المباحث في الرياض. وأصبحت الغمغام أول معتقلة منذ انطلاق الحراك في العام2011م ولازالت وزوجها حتى اليوم خلف القضبان..

وفِي نفس الفترة شنت السلطة حملة اعتقالات لنشطاء تضامنوا مع الشيخ الشهيد والشبان المحكومين بالإعدام وأعلنوا رفضهم لتلك الأحكام الجائرة كالناشط السيد فاضل الشعلة الذي كانت له مواقف وطنية مشرفة تدعو للوحدة ونبذ الطائفية والمطالبة بالإصلاح، ومحاكمة الإرهابيين المنتمين لداعش الذين تسببوا في مقتل العشرات من الشهداء في المنطقة..

 

مطلع العام الدامي..

في الثاني من يناير ٢٠١٦ أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن إقدامها على إعدام رمز الحراك السلمي الشيخ الشهيد نمر النمر وثلاثة شبان من القطيف هم علي الربح ومحمد الشيوخ و محمد صويمل.. ضمن مجموعة من ٤٧ شخصا بعضهم اعتقل على خلفية انتمائه لتنظيمات إرهابية كتنظيم القاعدة في محاولة من السلطة لخلط الأوراق وتشويه صورة الحراك السلمي..

 

 مرافعة كرامة..

٢٩ أبريل ٢٠١٦ أقيم حفل تدشين لكتاب "مرافعة كرامة" في فندق لانكستر بالعاصمة اللبنانية بيروت بالتزامن مع مرور مائة يوم على جريمة إعدام الشهيد نمر النمر.

الكتاب الذي حوى المرافعة الكاملة للشيخ الشهيد، والتي كتبها خلال فترة اعتقاله ومحاكمته، صدر من قبل مركز كيتوس الثقافي بالتعاون مع صحيفة مرآة البحرين.

 وتضمن حفل التدشين فيلم قصير عن حياة الشيخ النمر ومشاركات عديدة من شخصيات سياسية وحقوقية و إعلامية.

 

 السلطة تروج لسجون نموذجية ..

١٢ مايو ٢٠١٦ زار وفد من القطيف يضم وجهاء ورجال دين وصحفيين  سجن المباحث. في الدمام بعد أيام على كشف قضايا تعذيب جديدة بحق معتقلي حراك القطيف و جاءت الزيارة بناء على استدعاء قامت به إمارة المنطقة الشرقية لأعضاء الوفد بعدها نشرت الصحف الرسمية مقالات تلميع لسجون السلطة مرفقة بصور الزيارة.
 

١٤فبراير ٢٠١٧ كتبت أم المعتقل المحكوم بالإعدام علي النمر على صفحتها في موقع "فيسبوك"

اشكر جميع النبلاء المهتمين بقضية ابني العزيز علي النمر ومن معه شاكرة استفساراتكم
١/ العزيز علي النمر ما زال في المبنى القديم للمباحث لم يتم نقله للسجن المطور
٢/ ليس عندي معلومات عن السجن المطور سوى أنه بجوار المبنى القديم.. يختلف عن المبنى القديم به أسرة ومكتبة ونادي، هو المبنى الذي تم زيارته من قبل بعض وجهاء القطيف
( العزيز علي لا يجلس على كرسي إلا وقت زيارتنا له !؟. )

 

الحملة الدولية "و ما قتلوه"..

مع قرب حلول مطلع العام الجاري ٢٠١٧ أُعلن عن حملة دولية لإحياء ذكرى مرور عام على جريمة إعدام الشيخ الشهيد النمر والشبان الثلاثة علي الربح و محمد الشيوخ و محمد صويمل تحت عنوان "و ما قتلوه"

و مع حلول المناسبة تم تفعيل الحملة في أكثر من بلد في العالم، فأقيمت سلسلة من الفعاليات إحياء للمناسبة.

في العاصمة البريطانية  لندن نظمت دار الحكمة برنامجا تأبينياً بمشاركة نخبة من النشطاء والشخصيات البارزة.

و في العاصمة الألمانية برلين أقيم برنامج خاص بالمناسبة بمشاركة ناشطين من البحرين والقطيف وحقوقيين أجانب.

و في مدينة قم في إيران أقيم مجلس تأبيني بالمناسبة شارك فيه علماء وناشطون من القطيف البحرين والعراق.
 

و في كربلاء في العراق أقيم مجلس تأبيني بالمناسبة بمشاركة عدد من علماء الدين والشخصيات السياسية.

كذلك أقيمت الفعالية الخطابيّة والإعلامية "وما قتلوه" في العاصمة اللبنانية بيروت بحضور شخصيات علمائية وحقوقية وإعلامية من مختلف الدول.

 

وفي البحرين نظّم متظاهرون مسيرات بالمناسبة..

كما أحيا اليمنيون في صنعاء الذكرى السنوية الأولى لاستشهاد الشيخ النمر خلالِ فعالية حضرتها قوى سياسية وشخصيات دينية وقبلية، وأكد المشاركون على أهمية دورِ الشهيد مشددين على أن دمه لن يذهب هدراً.

 وفي بلدة العوامية، مسقط رأس الشهيد النمر، انطلقت تظاهرة تحت الشعار الموحد “وما قتلوه”.

 

ترند رقم واحد..

على موقع التواصل "تويتر" وصل الهاشتاق #وما_قتلوه إلى ترند رقم واحد في المملكة السعودية في الذكرى السنوية لإعدام الشيخ الشهيد النمر نتيجة التفاعل الكبير معه، وشارك في الهاشتاق عدد كبير من الناشطين من دول مختلفة، و كتب المغردون كلمات للشيخ الشهيد، بالإضافة إلى نشر الإعلانات الخاصة بفعاليات "وما قتلوه".

 

الحراك اليوم..

اليوم و رغم القتل بالرصاص الحي لمتظاهرين سلميين وعسكرة المنطقة بالمجنزرات و نقاط التفتيش والمداهمات المستمرة للمنازل والاعتقالات التعسفية وحملات التشويه والتعتيم و أحكام الإعدام والمحاكمات الصورية والأحكام الجائرة ضد الأبرياء والكفاءات الوطنية والعلمية إضافة لما تنويه السلطة من هدم حي المسورة الأثري في بلدة العوامية نكاية وانتقاما من أهلها الصابرين والصامدين، لا يزال الحراك السلمي بجميع أشكاله مستمرا بعد ست سنوات خسرت القطيف خلالها مايزيد على ٣٣ شابا استشهدوا وفي مقدمهم الشيخ الشهيد النمر حتى تحقيق كافة المطالب المحقة ..

 

أضيف بتاريخ :2017/02/21