آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
هايل الشمري
عن الكاتب :
هايل الشمري. أخصائي نفسي ، يكتب في "الوطن" منذ عام 2006. يطل كل إثنين وخميس في زاوية (خروج عن النص). طقطق علينا! الرفاهية المحتكرة!

كشف حساب المواطن


هايل الشمري ..

أعتقد أن برنامج «حافز» بسلبياته وتحديثه الأسبوعي، أهون بكثير مما جاء به «حساب المواطن» من طلبات إفصاح عن كل أنوع وتفاصيل الدخل، وكأن القائمين عليه تعمدوا ذلك لينسى الناس ذكرياتهم مع «حافز»! آخر الطلبات، تأكيد المشرف العام على قطاع التنمية الاجتماعية وبرنامج «حساب المواطن» لـ»الوطن» أمس، أنه يتوجب على السعوديين المسجلين في «حساب المواطن» الإفصاح عن دخلهم الإضافي القادم من «أوبر» و»كريم»!

بالمنطق، لا يمكن احتساب مثل هذا الدخل، لأنه متذبذب، ومثل ذلك يسري على بعض أنواع الدخل المقطوعة، إلا إذا كان المطلوب من المواطن ترك مشاغله والجلوس أمام الكمبيوتر لتحديث مستجدات دخله بشكل لحظي!

والعجيب، أن حساب المواطن يطلب تفاصيل الدخل بشكل دقيق، وفي الوقت نفسه يشترط على المستفيد ذكر راتبه كاملا، حتى قبل خصم نسبة التقاعد أو التأمينات، رغم أنها لا تعدّ ضمن الدخل الفعلي، لأنها تحسم من مرتبه الشهري!

طلبات الإفصاح عن كل شيء تحولت إلى نكتة بين الناس، حتى إن أحد المواطنين سأل «حساب المواطن» على «تويتر» عن وجود دجاجتين في بيته تبيضان كل يوم، فهل يعدّ ذلك دخلا يجب الإفصاح عنه؟، ليجيبه مواطن آخر بأنه إذا كان للدجاج عائل «ديك» فيتم تسجيلها باسمه، وإذا لم يوجد فتعتبر أرامل!

كذلك للتناقضات حضور لافت في تصريحات القائمين على البرنامج، إذ نقلت بعض الصحف عن المشرف العام على «حساب المواطن» قوله: إن البرنامج سيلغي برنامج «حافز» والضمان الاجتماعي، ليتدارك المتحدث الرسمي في وزارة العمل ذلك، ويؤكد أنه لن يُلغي «حافز» ولا الضمان الاجتماعي!

أيضا، ما ذكره المشرف العام على البرنامج، أنه يحق للوزراء وأعضاء مجلس الشورى التسجيل في «حساب المواطن»، ثم في تغريدة على «تويتر» يؤكد أن الدعم سيقدم لذوي الدخل المتوسط والمنخفض فقط!

الحقيقة الثابتة حتى الآن، أن هناك ضبابية وغموضا يلفان «حساب المواطن»، مما جعل كثيرين يعتقدون بأنه ليس إلا «كشف حساب» لما لدى المواطن من مداخيل وأملاك، ولكم أن تتساءلوا: لماذا فقط 10.5 ملايين مستفيد قاموا بالتسجيل في البرنامج حتى الآن، من إجمالي 20 مليون مواطن؟!

إن أريد لـ»حساب المواطن» أن يكون برنامجا للتخفيف من آثار رفع أسعار الخدمات والوقود، فيكفي معرفة مقدار دخل رب الأسرة وعدد أفرادها، أكثر من ذلك سيطرح تساؤلات حول الجدية في دعم المواطن!.

صحيفة الوطن أون لاين

أضيف بتاريخ :2017/02/23

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد