محلية

السعودية تخصص مبلغ 50 مليون دولار لتعزيز الرقابة على الحدود مع الأردن

 

كشفت صحيفة أردنية الأربعاء عن تخصيص السلطات السعودية مبلغ 50 مليون دولار لتعزيز الرقابة على حدودها مع الأردن، على خلفية إعراب الجانب الأردني عن القلق من وجود ثغرات كبيرة في الحدود بين البلدين.

وقالت الصحيفة إن الحكومة السعودية خصصت مبلغا لا يقل عن 50 مليون دولار لتحصين وتحسين مستوى الأمن والرقابة على الحدود مع الأردن بعد تبادل الملاحظات بين الطرفين بهذا الأمر، دون أن تكشف عن مصدر معلوماتها.

وأضافت الصحيفة أن هذه الخطوة جاءت إثر تحدُّث مسؤولين أردنيين مع الجانب السعودي عن قلقهم من وجود ثغرات كبيرة في الجانب الحدودي، خلافا للوضع على الحدود الأردنية مع العراق وسوريا.

ولفتت إلى أنه جرى وضع خطة لضبط الأوضاع على الحدود بين البلدين، وجرى مناقشة هذه الخطة بين حرس الحدود من الطرفين طوال الأسابيع الماضية؛ لينتهي الأمر بتخصيص مبالغ مالية لوضع حساسات إلكترونية للرقابة على نقاط محددة على الحدود بين الأردن والسعودية.

ويقول مراقبون إن مطبخ القرار السياسي والأمني في عمّان يشعر بقلق حقيقي من خطر عمليات إرهابية؛ خاصة بعد التفجيرات التي طالت، مؤخرا، كل من السعودية والكويت وتونس، وتبنى المسؤولية عنها تنظيم داعش الإرهابي.

و عزّز الأردن الشهر الماضي من إجراءاته العسكرية عند حدوده الطويلة مع سوريا والعراق، في خطوة تعد الأكبر من نوعها في مسعى لفرض مزيد من السيطرة الأمنية على حدوده.

 و قالت وسائل إعلام أردنيّة إن التعزيزات الأخيرة شملت مدرعات وأسلحة ثقيلة وأنظمة دفاعية جوية متطورة وراجمات صواريخ ورادارات، كما تضمنت أيضا قطاعات عسكرية واسعة من مختلف تشكيلات القوات المسلحة.

 وأوضحت أن هدفها تعزيز أمن الحدود، وعدم تعريض المملكة إلى خطر أعمال إرهابية.
المصدر: الخليج الجديد

أضيف بتاريخ :2015/08/14

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد