محلية

منع تحليق الطائرات الموجهة عن بعد في سماء السعودية خوفاً من ’التجسس’


أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي قراراً يقضي بمنع تحليق الطائرات الموجهة عن بعد في أجواء المملكة من دون تصريح مسبق وقال مساعد رئيس هيئة الطيران المدني للسلامة والأمن والنقل الجوي عبدالحليم البدر: «إن قرار المنع الذي أصدرته الهيئة يأتي بناءً على خطورة تشغيل مثل هذا النوع من الطائرات، التي يصل بعضها إلى منافذ الجمارك السعودية على أنها ألعاب أطفال. فيما يزودها بعضهم محلياً بتجهيزات عالية الدقة والجودة، لتسجيل وحفظ البيانات والصور، وهو ما يعتبر خطراً على الأمن والمنشآت الحيوية، إضافة إلى مخاطره على سلامة طائرات الركاب المدنية في المملكة».
وأوضح البدر أن هناك تنسيقاً وتعاوناً تاماً مع الجهات الحكومية المختصة في المملكة في هذا الجانب، لتنفيذ التعليمات وتطبيقها على أرض الواقع، حفاظاً على سلامة الطيران في أجواء المملكة. وبين أن هذا الإجراء تم اتخاذه بهدف «التصدي للمخاطر التي قد تنشأ عند تشغيل هذا النوع من الطائرات على أمن وسلامة الطيران من دون الحصول على تصريح نظامي».
وأفاد أن هذا النوع من الطائرات الموجهة عن بعد هو مصدر «قلق عالمي»، ما استدعى منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) لعقد مؤتمر عالمي في بداية هذا العام 2015، لمناقشة ضوابط وأنظمة التشغيل لهذه الطائرات للإفادة من هذه التقنية بشكل إيجابي مقنن، وبما يوفر أجواء آمنة لطائرات الركاب المدنية.
وذكر البدر أنه يمكن الترخيص للشركات أو الهيئات بناءً على طلب منها، كما يتم منحه لأغراض مهنية محضة على أن يخضع كل استعمال لها لترخيص خاص من الهيئة العامة للطيران المدني وحذر من يحالف الأنظمة بالإحالة للجهات الحكومية المختصة لتنفيذ الإجراءات اللازمة بموجب النظام

أضيف بتاريخ :2015/12/04

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد