تطبيق صحيفة خبير

ثقافية

#السينما_السعودية تحتفل بانطلاق مهرجانها الكبير في «إثراء» #الظهران


أطلقت جمعية الثقافة والفنون بالدمام مساء الاثنين 27 مارس النسخة الرابعة من مهرجان "أفلام السعودية" في خيمة إثراء – الظهران، بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي والتي شهدت حضورا كبير من عشاق السينما ومنتجيها.

وقال أحمد الملا مدير المهرجان ومدير فرع الجمعية بالدمام خلال كلمة الافتتاح: "المهرجان لم يتوقف منذ اختتام دورته الثالثة العام الفائت، فقد استمر العمل على أهداف المهرجان التي يأتي ضمنها التسويق للأفلام السعودية في المحافل الدولية"، وأوضح أنه  انتخبت بعض الأفلام المشاركة في الدورة الثالثة بالإضافة إلى بعض الأفلام التي أنتجت حديثاً لتعرض في عدة مناسبات كفعالية "أيام الفيلم السعودي" الذي أقامته الجمعية مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي في مدينة لوس آنجلس الأميركية في شهر نوفمبر الماضي.
وشهد حفل الافتتاح عرض فيلم "وسطي" للمخرج علي الكلثمي وهو من الأفلام السعودية التي عرضت في لوس آنجلس، وتعرض للمرة الأولى أمام الجمهور السعودي، كما تم تكريم الفنان سعد خضر تقديراً لإسهامه الكبير والسابق في تطوير صناعة المحتوى المرئي والمسموع في المملكة، وعرض في الحفل فيلم وثائقي يروي مقتطفات من حياة سعد خضر.

وعبر الكلثمي عن سعادته وفخره بعرض فيلمه في الافتتاح معتبرا انه  "شعور غريب" ان يتم اختيار فيلمه لحفل الافتتاح وهو الذي يشكل ضغطاً على صانع الفيلم.

وعلق الفنان سعد خضر على تكريمه بالقول:"إنه يعني لي الشيء الكثير كوني من الأوائل الذين أنتجوا الأفلام، خاصة أن أول فيلم روائي سعودي طويل أنا من أنتجه كما أنتجت في مصر أفلاماً كثيرة". وأضاف: "اتمنى أن يدوم دوران العجلة ليس في التكريم بل أيضاً في الإنتاج والعرض" ، وأكد على ضرورة إيجاد داعم مادي للسينما من أجل الاستمرار .
وقال سلطان البازعي رئيس مجلس إدارة جمعية الثقافة والفنون  ومشرف المهرجان: "أنه من دواعي الفخر أن يستطيع المهرجان في دورته الرابعة انتقاء الأعمال التي تدخل في مسابقته، مما يدل على رقي الأعمال ونشوء التنافس بشكل مطّرد وعلى المكانة التي يتبوءها المهرجان بين المهرجانات العربية"، منوهاً أن عدد صناع الأفلام "مخرجين وممثلين وكتاب وفنيين" وصل إلى 2040 ممن سجلوا في المهرجان، وأن الأفلام التي تم ترشيحها للعرض أو للمنافسة على جوائز المهرجان بلغت 59 فيلماً، 38 منها في تعرض لأول مرة، كما بلغ عدد صفحات النصوص التسعة والثمانين المرشحة للمنافسة في مسابقة السيناريو 2067 صفحة، 77 منها سيناريو قصير و12 سيناريو طويل.

يشار إلى ان المشاركات المسجلة هذا العام بلغت أكثر من 136 فيلماً و116 سيناريو هذا العام علماً بأن جميع هذه المشاركات أنتجت خلال 2016م، فيما تم قبول 58 فيلماً و89 سيناريو.

أضيف بتاريخ :2017/03/29

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد