آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
هايل الشمري
عن الكاتب :
هايل الشمري. أخصائي نفسي ، يكتب في "الوطن" منذ عام 2006. يطل كل إثنين وخميس في زاوية (خروج عن النص). طقطق علينا! الرفاهية المحتكرة!

ادفع وأنت تضحك


هايل الشمري ..
نعلم أن هناك جولة جديدة من رفع تعرفة الكهرباء وأسعار الوقود، لكن رؤية وكيل وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية لشؤون الكهرباء، الدكتور صالح العواجي، للدعم الحكومي بأنه عدو للاقتصاد في أي سلعة وظاهرة، غير إيجابية، هو أمر غير منطقي!

هل نسي الدكتور العواجي أن الشركة السعودية للكهرباء، والتي يرأس سعادته مجلس إداراتها، ما زالت تحصل على دعم حكومي كبير، رغم أنها شركة مساهمة، وأقل أشكاله تنازل الحكومة عن نصيبها من أرباح «الكهرباء» منذ عقود؟!

أم غاب عن باله حجم الدعم الحكومي المباشر الذي حصلت عليه «السعودية للكهرباء»، ووصل إلى نحو نصف تريليون ريال في 3 أعوام خلال الفترة بين 2012 و2014؟!

أليس دعما حكوميا ذلك القرض الحسن الذي حصلت عليه الشركة السعودية للكهرباء من الحكومة قبل عامين، بقيمة 49.4 مليار ريال؟!

ثم إنه من الخطأ وضع اللوم على المواطن فقط في استهلاك الكهرباء، إذ وفقا لآخر التقارير السنوية لهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، لا يستهلك القطاع السكني سوى 48.5% من إجمالي استهلاك الطاقة الكهربائية في المملكة، رغم أن عدد مشتركي هذا القطاع قريب من الـ6 ملايين مشترك، بينما بقية القطاعات التجارية والصناعية والزراعية والحكومية وغيرها، تستهلك ما نسبته 51.5% من إجمالي الكهرباء بالمملكة، مع أن عدد مشتركيها نحو 1.6 مليون مشترك فقط!

كذلك ربط وكيل وزارة الطاقة تقديم خدمات كهرباء ذات جودة وموثوقية عالية بمراجعة أسعارها، أمر غير مقبول، لأنني كمشترك من حقي الحصول على خدمة كهرباء بجودة عالية، ما دمت أسدد الفواتير الصادرة بانتظام، ووفق التسعيرة التي وضعتها الدولة، سواء كانت مدعومة أم غير ذلك.

العجيب في حديث الدكتور صالح العواجي، والذي جاء على هامش معرض السلامة الكهربائية، أنه يطلب من المواطن «تقبّل رفع الدعم الحكومي» عن الكهرباء، ولا أعلم كيفية ذلك، هل بإظهار الفرح عند رؤية الفاتورة وقد ارتفعت عن سابقتها، أم بسدادها والمشترك يبتسم مثلا؟!

صحيفة الوطن أون لاين

أضيف بتاريخ :2017/03/30

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد