دولية

#ترامب يستقبل #السيسي في #البيت_الأبيض

 

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الاثنين 3 أبريل، إن بلاده تقف إلى جانب مصر في مكافحة الإرهاب، مؤكدا أن العلاقة بين البلدين ستدوم طويلا.

وأضاف ترامب خلال استقباله لنظيره المصري في البيت الأبيض، أن التعاون العسكري مع مصر سيكون أكبر من أي وقت مضى.

وأضاف ترامب مخاطباً السيسي: "سنقف بقوة وراءك، سنصل لأعلى مستوى بالشأن العسكري وسنحقق دعماً أقوى من ذي قبل، وأقول لك أنه أصبح لك حليفاً".

وفي وقت سابق، من اليوم أعلن الرئيس الأمريكي أنه حليف لمصر، مؤكداً أنه سيقدم دعماً أقوى للقاهرة من ذي قبل، حيث جاء ذلك في تصريحات لوسائل الإعلام، قبيل بدء جلسة مباحثات ثنائية بالبيت الأبيض، بين الرئيسين، وفق ما نقله التلفزيون المصري الحكومي.

من جانبه، أوضح السيسي، لترامب في تصريحات مماثلة قبيل بدء الجلسة، أنه "يقدر بشدة شخصيته المتفردة خاصة في مواجهة الإرهاب".

ووصف السيسي، الإرهاب بأنه "فكر شيطاني".

ويعقد ترامب مع السيسي لقاءً لا يزال مستمراً حتى الساعة (16.40 ت.غ).

وتتصدر قمة السيسي - ترامب، 3 قضايا، هي: القضية الفلسطينية وعملية السلام، ومكافحة الإرهاب، وقضايا المنطقة العربية في سوريا والعراق واليمن وليبيا، وفق وكالة الأنباء الرسمية المصرية.

وكانت آخر زيارة لرئيس مصري إلى البيت الأبيض أجراها الرئيس الأسبق حسني مبارك في سبتمبر/أيلول 2010، والتقى خلالها الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما ضمن لقاء فلسطيني أردني إسرائيلي، قبل أن تطيح بالأول ثورة شعبية في يناير/كانون الثاني 2011.

ومنذ توقيع مصر معاهدة السلام مع إسرائيل عام 1979، تقدم الولايات المتحدة إلى مصر نحو 1.5 مليار دولار مساعدات سنوية، بينها 1.3 مليار مساعدات عسكرية.

ووصل السيسي يوم السبت إلى واشنطن، في زيارة تستغرق 5 أيام، وتتضمن مقابلات مع مسؤولين أميركيين ودوليين.

وفي أمس الأحد، عقد السيسي في مستهل زيارته للولايات المتحدة، ثلاث لقاءات متعلقة بالشأن الاقتصادي والعسكري، بينها مع رئيس البنك الدولي، جيم يونغ كيم.

أضيف بتاريخ :2017/04/03

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد