اقتصادية

#الهند: محادثات مع #أرامكو السعودية بشأن مصفاة هندية كبيرة

 

قال وزير النفط الهندي "درامندرا برادان"، اليوم الخميس، إن محادثات تجري مع شركة أرامكو السعودية "أكبر مصدر للنفط في العالم" بشأن بناء مصفاة هندية كبيرة، وفقًا لرويترز.

وأكد برادان في منتصف العام الماضي، أن بلاده تبحث في سبل لمساعدة شركة أرامكو السعودية على دخول قطاع تجزئة الوقود في الهند.

من جهة ثانية هون وزير النفط الإيراني "بيجن زنغنه" يوم الأربعاء من قرار الهند خفض وارداتها النفطية من إيران في 2017-2018 بمقدار الخمس باعتباره مجرد تهديد وذلك في تصعيد للخلاف بشأن عقد حقل غاز عملاق.

وقالت مصادر مطلعة لرويترز الأسبوع الماضي، إن شركات التكرير الهندية الحكومية ستخفض وارداتها النفطية من إيران مع سعي نيودلهي للضغط على طهران لترسية عقد تطوير حقل فرزاد ب للغاز على كونسورتيوم هندي.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن زنغنه قوله "الهند أحد زبائننا الجيدين لكن لا يمكننا توقيع عقد تحت تهديد، "لن يسبب خفض واردات الهند النفطية من إيران أي متاعب لنا فلدينا مشترون آخرون".

وقال إنه رغم تمديد الموعد النهائي فإن الهند لم تقدم مقترحا مقبولا لتطوير حقل الغاز، وتابع "مقترحهم ليس مجزيا لإيران، أرسلنا خطابا إليهم وأبلغناهم بأننا نرغب في مواصلة المفاوضات لكن بشروط معقولة وليس تحت تهديدات".

و تعتبرالهند، أكبر مشتر للنفط الإيراني بعد الصين، كانت من بين دول قليلة استمرت في التعامل مع طهران رغم العقوبات الغربية بسبب برنامجها النووي.

كان كونسورتيوم بقيادة أو.ان.جي.سي فيديش، ذراع الاستثمار الخارجي لمؤسسة النفط والغاز الطبيعي الهندية، قد اكتشف الحقل فرزاد ب في الخليج عام 2008.

ولم يتمكن الكونسوريتوم، الذي يضم أيضا أويل إنديا ومؤسسة النفط الهندية، من نيل الموافقة على تطوير الحقل نظرا للعقوبات الغربية.

وتأمل الهند وإيران في إبرام اتفاق فرزاد ب بحلول مارس آذار لكن زنغنه قال إن إيران طلبت من دول أخرى التقدم بمقترحات لتطوير الحقل.

أضيف بتاريخ :2017/04/06

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد