محلية

السعودية تقدم مبادرة لحل الأزمة في سوريا وتشترط انسحاب إيران وحزب الله


نقلت صحيفة الحياة اللندنية عن مصدر سعودي رفيع المستوى أن الرياض قدَّمت مبادرة لحل الأزمة السورية


و حسب مانقلت الصحيفة عن المصدر إن السعودية اشترطت انسحاب إيران و مجاهدي حزب الله من سوريا لتوقف دعمها للمعارضة المسلحة في سوريا.
وتنص المبادرة السعودية على إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية بإشراف الأمم المتحدة.
كما قالت الصحيفة أن مسؤولين سعوديين التقوا رئيس مكتب الأمن القومي السوري اللواء علي مملوك في جدة 7 يوليو/ تموز الماضي وعرضوا عليه المبادرة وعقد هذا الاجتماع تحت رعاية روسية حسب المصدر.
وتأتي هذه الأنباء بالتزامن مع اتصالات مكثفة بين موسكو والرياض لحلحلة الأزمة في سوريا
وبدا التقارب في العلاقات السعودية الروسية واضحًا بعد الزيارة الأخيرة لولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لموسكو وإعلانه عن زيارة مرتقبة للملك السعودي سلمان لموسكو بناء على دعوة رسمية وجهها له الرئيس الروسي فلادمير بوتين
وقد وجه محمد بن سلمان بدوره دعوة رسمية من الملك السعودي إلى الرئيس الروسي فلادمير بوتين لزيارة المملكة العربية السعودية.
وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت الجمعة عن زيارة يقوم بها وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إلى موسكو الثلاثاء القادم 11 أغسطس/ آب، حيث ستركز محادثاته مع المسؤولين الروس على تفعيل التسوية السورية ومبادرة موسكو الخاصة بإنشاء تحالف إقليمي لمواجهة "داعش".
ويذكر أن وفدا من الإئتلاف الوطني السوري المعارض بزعامة رئيسه خالد خوجة سيزور موسكو يومي الأربعاء والخميس المقبلين 12-13 أغسطس/ آب.
كذلك أعلن الكرملين مؤخّرًا على لسان دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي أن هدف الجانب الروسي مازال تحقيق مبادرته الخاصة بإنشاء تحالف إقليمي واسع لمحاربة تنظيم "داعش" في الشرق الأوسط، بمشاركة سوريا وتركيا والأردن والسعودية.

أضيف بتاريخ :2015/08/16

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد