اقتصادية

#الإسكان: ١٨% من المتقدمين على الصندوق العقاري دخلهم أقل من خمسة آلاف ريال


أكد وزير الاسكان "ماجد الحقيل"، أن الانتقادات التي يواجهها السعودي بأنه "لا يسدد الإيجار" ليست صحيحة، مشيراً إلى أن الأغلبية منتظمون وتوجد بعض القضايا على بعض الأسر التي لم تستطع السداد، وهي حالات قليلة لا تصل إلى ٥٪‏ من المستأجرين السعوديين.

وقال الحقيل خلال لقاءه مع عدد من رجال الاعمال بالغرفة التجارية بمنطقة جازان، إن عدد المتقدمين على وزارة الإسكان في برنامج الدعم السكني بلغ مليون ومئة ألف متقدم، لافتاً إلى تضاعفهم خلال عام واحد فقط، حسبما ذكرت الرياض.

 مشيراً إلى ازدياد العدد بشكل ملحوظ حتى اليوم، ولدى الصندوق العقاري التابع للوزارة ١٢٠ ألف مواطن أعلنت أسماؤهم ولم يقرضوا، وبعضهم زاد انتظاره عن خمس سنوات، لافتاً إلى أنه وحسب الاتفاق المبرم مع وزارة المالية أن رأس مال الصندوق العقاري سيرتفع لـ١٩٠ ملياراً خلال السنوات المقبلة.

وكشف الحقيل أن ١٨% من المتقدمين على الصندوق العقاري يبلغ دخلهم أقل من خمسة آلاف ريال، والبقية أعلى من خمسة آلاف ريال، وحول مشروع ضاحية الملك عبدالله بجازان، أكد الحقيل أنه تم سحب المشروع الخاص بضاحية الملك عبدالله من الشركة السابقة، وتم ترسيته لشركة أخرى وسينتهي العمل منه خلال سنة ونصف تقريباً.

 ونفى الوزير دعم الوزارة للفوائد في القروض العقارية مؤكداً دعمه للأرباح وفقاً للشريعة الإسلامية وأكد أن المستفيدين مدعومون من الوزارة بشكل مباشر، حيث يتم إيداع المبالغ شهرياً في حساباتهم لدى الممولين.

وأكد الحقيل أن إجمالي المستحقين في أرخبيل جزر فرسان هم حوالي ٥١٧ مستفيدا سيصل إلى رقم صفر خلال العام ٢٠١٧، مشيراً إلى أن منطقة جازان عموماً ستحظى بأكثر من ٢٥٠٠ وحدة سكنية، مبيناً أن الوزارة استطاعت استقطاب المتبرعين بالمساكن حيث وفّر المتبرعون حتى الآن عشرة الاف منزل حتى الوقت الحالي، معتبراً البداية مع القطاع الخيري والجمعيات والمتبرعين لازالت ضعيفة.

 لافتاً في الوقت نفسه أن الوزارة تحرص على تنمية الجانب غير الربحي والوقفي، وقد وعد رجال الاعمال في منطقة الرياض بإيصال التبرعات في ذلك الجانب إلى ١٠ مليارات ريال مشيراً إلى أنه سيتم عمل برنامج بهذا الخصوص وحوكمته وسيعلن خلال شهر.

أضيف بتاريخ :2017/04/14

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد