آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
د. مشاري بن عبدالله النعيم
عن الكاتب :
المشرف العام على مركز التراث العمراني الوطني، الهيئة العامة للسياحة والآثار. معماري ومخطط حضري، إستاذ النقد المعماري بقسم العمارة بجامعة الدمام، ونائب مدير جامعة الأمير محمد بن فهد السابق، ورئيس قسم العمارة السابق. حاصل على درجة الدكتوراه في النقد المعماري من جامعة نيوكاسل أبون تاين (1998م) ودرجة الماجستير في العمارة من جامعة الملك فيصل (1993م)، والبكالوريوس من جامعة الملك فيصل

تحييد التعليم


مشاري عبدالله النعيم

أصبح هناك من ينظر بسلبية بالغة لمن يحمل لقب «دكتور»، وقد يكون معه حق، لأن الحابل اختلط بالنابل، ولأن أنصاف المتعلمين سيطروا على الساحة في فترة معينة، وبات من الصعوبة محو الأثر السلبي الذي تركوه..

ليس مستغربا أن لا يأتي على ذكر السعودية ضمن الدول الرواد في مجال التعليم في السنوات القادمة، وفقا للمنتدى الاقتصادي العالمي. بعض دول الجوار مثل إيران وتركيا، ستتقدم علينا كثيرا كما أن دولاً لم تكن تذكر في السابق مثل تايلند وكولمبيا والارجنتين وتشيلي وصربيا ستصبح من الدول التي ستغير خارطة التعليم العالمية. هذا التغيير لم يثر المخاوف لدي، رغم حزني الشديد، فقد كان هذا متوقعا، فنحن نعاني من أزمة في التعليم منذ ثلاثة عقود ولم نستطع أن نتعامل معها. ولعلي هنا أطرح بعض التساؤلات حول السر الذي يجعلنا خارج هذه الحسبة المهمة، رغم أننا مقبلون على رؤية جديدة خلال عقد ونصف ويفترض أنها تعتمد بشكل أساسي على التعليم. ولماذا نحن خارج هذه الحسابات التي تؤكد أننا نعيش أزمة تمس جودة التعليم بشكل مباشر، وتؤثر على الصورة الذهنية للفرد المتعلم، إذ يبدو أن الأزمة طالت قيمة التعليم ذاتها وحيدتها بشكل كبير، فالناس تتعلم ليس من أجل العلم ولكن للحصول على شهادة، وهي لا تسعى للحصول على شهادات عليا حتى تغير من ثقافة الإنتاج وتحدث تحولا ايجابيا في المجتمع، ولكن من أجل الحصول على "منصب".

قيم التعلم تغيرت في مجتمعنا، ولابد أن يكون لهذا التغيير أسبابه الجوهرية التي نشأت وتراكمت مع الوقت لتشكل الثقافة السائدة. قبل أكثر من خمس عشرة سنة تقريبا، تنامت ظاهرة غريبة تمثلت في هجوم كاسح على الأستاذ الجامعي، وتشويه الصورة الذهنية الايجابية التاريخية حوله، فتحول الأستاذ بين ليلة وضحاها إلى شخص انتهازي يقتنص الفرص، فارغ من الداخل، يتنقل بملفه الأخضر من وزارة إلى أخرى بحثا عن تسويق نفسه، والحصول على فرصة استشارية. وقد ساهم عدد من الذين حصلوا على شهاداتهم زورا وبهتانا، في تكريس هذه الصورة مع غياب تام للتمحيص بين الغث والثمين الذي كانت تقف خلفه جحافل الواسطة، وعدم اكتراث بقيمة الجودة، مع الغياب المريب للمحاسبة. كان مطلوبا من البعض أن يحصل على شهادة عليا بأي ثمن، حتى يكون في منصب رفيع في الدولة. وبالطبع هذا ساهم مع الوقت في هدم صورة العلم وقيمته عند الكثير، وبدأت بعدها مرحلة أكثرا غرابة من سابقتها.

المرحلة التي نعيشها الآن هي تحييد حقيقي للتعليم وللمتعلمين الحقيقيين. لم يعد من الضروري أن تكون عارفا ومتمكنا حتى تحصل على المكان الذي يليق بك، بل قد تجد نفسك مهمشا وخارج كل الحسابات. أصبح هناك من ينظر بسلبية بالغة لمن يحمل لقب "دكتور"، وقد يكون معه حق، لأن الحابل اختلط بالنابل، ولأن أنصاف المتعلمين سيطروا على الساحة في فترة معينة، وبات من الصعوبة محو الأثر السلبي الذي تركوه. هذا يزيد من الأمر سوءا، ويكرس تخفيض قيمة العلم والتعليم ويخرجه خارج الأولويات، ويقلل من أهميته بين الشباب الذين بدأت تنهار قيمة العلم لديهم. وبالطبع أنا لا أضع كل اللوم على هذه الظواهر التي ذكرتها هنا، لأن المعلم التقليدي الحامل للقيم اختفى من مجتمعنا إلا ما ندر، وهذه أزمة أخرى قد لا نشعر بتأثيرها المدمر إلا بعد فوات الأوان.

أكرر استغرابي مرة أخرى، لأن الخطوة الأولى التي يفترض أن الرؤية تخطوها هي إحداث نقلة في التعليم، والخروج من الصندوق المغلق الذي تحبس وزارة التعليم نفسها فيه. أنني أشعر أنها لن تخرج من هذا الصندوق، وربما حتى هذه اللحظة لم تجد المفاتيح المناسبة كي تفتح هذا الصندوق المعتم وتخرج منه إلى عالم أوسع وأرحب. هذه المؤسسة مترهلة جدا وتحتاج إلى إعادة غربلة، وزاد من ترهلها انضمام التعليم العالي لها، مع أني شخصيا أرى أن أول وزارة يجب تفكيكها وتحويلها إلى مؤسسة استشارية، هي وزارة التعليم، وإعطاء التعليم استقلالية تامة على مستوى الفلسفة، والمناهج، وطرق التدريس، والخروج من المدرسة إلى المجتمع. هذه النقلة قد تتطلب وضع خط كبير تحت الوزارة، والبدء من جديدة تحت هذا الخط مع نسيان ما فوقه بشكل تام.

جريدة الرياض

أضيف بتاريخ :2017/04/22

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد