اقتصادية

#وزير_المالية: ندرك التباطؤ الاقتصادي ونعمل على إقراض الشركات الصناعية بدون فوائد

 

ذكر محمد الجدعان وزير المالية السبت 23 أبريل أن الحكومة تعمل على تقديم قروض بدون فوائد لتحفيز الشركات الصناعية كثيفة العمالة، مؤكدا عزم الحكومة على خفض عجز الموازنة بنسبة 30% هذا العام وبنحو 200 مليار ريال.

وقال الجدعان في مقابلة مع مجلة "بلومبرغ": "أن الحكومة تدرك أن هناك تباطؤا اقتصاديا، لكن توقعاتها بالنسبة للنمو أكثر تفاؤلا بقليل من توقعات صندوق النقد الدولي، والذي توقّع نموا بنحو 0.4% للعام 2017، و1.3% في عام 2018"،  وأضاف: "إن الحكومة ستستخدم الإيرادات من انتعاش أسعار النفط لدعم الاقتصاد غير النفطي الذي يعد المحرك الرئيسي لخلق فرص العمل".

وأشار وزير المالية إلى وجود محادثات تجري حاليا مع الشركات حول الدعم الحكومى الذي سيتضمن قروضا لمساعدتهم فى إعادة هيكلة الديون وتخفيف أثر ارتفاع أسعار الطاقة مع خفض الدعم، حيث تعمل على تجهيز مقترحات بهذا الشأن بحلول نهاية الربع الثاني، مع الاتجاه لتسهيل الإجراءات وتخفيف القيود.

وقال الجدعان إن الحكومة ستعتمد على السندات المحلية والدولية لتمويل عجز الموازنة، بدلا من استخدام الاحتياطيات، إذا كانت ظروف السوق مواتية وإيجابية، مضيفا إنه من المنطقي الاحتفاظ بالاحتياطيات المالية والإشارة إليها كلما تم اللجوء لسوق الدين، مشيرا إلى إن الحكومة لم تستفد من النقد الأجنبي لدى مؤسسة النقد، في الربع الأول من العام الحالي، وقد يكون الانخفاض في الاحتياطيات في الشهرين الأولين نتيجة قيام شركات خاصة بتسوية الفواتير الخارجية أو تمويل الواردات.

وصرّح وزير المالية أنه لا يعتقد أن هناك خطة لتحويل مزيد من الاحتياطيات لصندوق الاستثمارات العامة، بعد تحويل 100 مليار ريال للصندوق العام الماضي.

أضيف بتاريخ :2017/04/23

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد