ثقافية

انطلاق مهرجان ’ربيع الشهادة’ الدولي في #كربلاء بمشاركة 35 دولة

 

انطلقت فعاليات مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الثالث عشر بمدين كربلاء المقدسة(العراق) الذي تقيمه الأمانتان العامتان للعتبتين المقدستين الحسينية والعباسية بمناسبة ذكرى ولادة الإمام الحسين وأخيه العباس وولده السجاد عليهم السلام بحضور رسمي دولي وعالمي.

وشارك في فعاليات المهرجان شخصيات علمية وأكاديمية وأدبية ودينية وسياسية وإعلامية وممثلين عن أديان ومذاهب وطوائف مختلفة من 35 دولة هي "الأرجنتين والولايات المتحدة وأسبانيا وتركيا وكرواتيا وفرنسا وبولندا وألمانيا وايرلندا وألبانيا وأندونيسيا وبنغلادش وباكستان وسوريا وأفغانستان والفلبين وتايلند والهند وليبيا وساحل العاج والمغرب والجزائر وموريتانيا وغانا وبوركينا فاسو وتونس ومصر وتنزانيا والسنغال والكاميرون وإيران والكويت".

وتحدث المتولي الشرعي للعتبة العباسية المقدسة السيد أحمد الصافي في كلمة الأمانتين العامتين للعتبتين المقدستين الحسينية والعباسية عن قضية سيد الشهداء الإمام الحسين عليه السلام ، وقال إنها كانت السباقة بفرز الحق من الباطل والأصيل من الدخيل، موضحا أنها ملحمة أوسع من مكانها وزمانها".

كما ألقى رئيس ديوان القف الشيعي السيد علاء الموسوي كلمة تحدث فيها عن أن “معرفة أولياء الله نعمة يمن بها على عباده فهي الباب الذي يلج منه الإنسان إلى كمال إنسانيته وكمال عبوديته, مبينا أن الإمام الحسين عليه السلام هو كالكتاب الكريم الذي لا يمسه إلا المطهرون، إذ لا يمكن أن تدرك حقيقته إلا من بما عرفه الله في كتابه والنبي في سيرته وسنته والحسين بنفسه”.

وتحدث أيضا ممثل الفاتيكان السفير البابوي البرتو اورتيغو مارتن قائلا “أذكركم بقرب البابا فرنسيس ومحبته لهذا البلد وللشرق الأوسط بشكل عام, وادعوكم للصلاة من أجل السلام وأهمية الحوار والتعاون بين جميع المكونات لبناء المجتمع”.

وأردف “نحن جميعا أخوة وأبونا واحد هو إبراهيم عليه السلام, وادعوكم للاستمرار في الحفاظ على الوحدة في التنوع والقوة في الوحدة والرخاء في الانسجام”.

من جانبه، ألقى النائب في البرلمان الأفغاني الشيخ عبد الرحمن رحماني كلمة قارة أسيا جاء فيها “نشكر الله أن وفقنا أن نكتحل بأعيننا من تربة أرض الكرب والبلاء التي أسرت وأقطرت عليها من دماء سادات أهل الجنة وسيد الشهداء وأهله عليهم السلام, ونسأل الله أن يجعلنا سبب للتقريب والتوافق بين المسلمين وأن يجعل كلمتهم بينهم سواء كأنهم بنيان مرصوص”.

أما كلمة قارة أفريقيا فقد ألقاها ممثل زعيم الطائفة الصوفية المريدية الشيخ شعيب كيبي من دولة السنغال قائلا “تزف قارة أفريقيا بأكملها تحياتها لكم، فأنها تكن كل المحبة والولاء والمودة لرسول الله ولأهل البيت عليهم السلام, وانقل لكم استعداد الخليفة العام للطريقة المريدية في السنغال السيد المختار مكي التام للتعاون مع العتبات المقدسة على البر والتقوى وكل ما يحقق وحدة الأمة المحمدية وصلاحها وفلاحها”.

وشهد حفل الافتتاح أيضا قصيدة بعنوان لميلاد الحسين للشاعر محمد الحرزي, ومدائح إسلامية للمنشد السيد كريم الموسوي.

وتستمر فعاليات المهرجان الذي يقام تحت شعار “الإمام الحسين عليه السلام غيث منهمر وفيض مستمر” 4 أيام متتالية يتخللها جلسات بحثية وأمسيات شعرية ومحافل قرآنية.

أضيف بتاريخ :2017/05/01

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد