اقتصادية

#المالية: الأجهزة الحكومية ستقدم خطط صرفها للمالية ’شهرياً’

 

قال محمد الجدعان وزير المالية الثلاثاء 2 مايو إن الأجهزة الحكومية ستلتزم بتقديم خطط الصرف والالتزامات بشكل شهري للوزارة لتحسين الأداء وتعزيز الشفافية والرقابة.

جاء ذلك خلال كلمة للجدعان في افتتاح مؤتمر "يورومني السعودية2017"  في دورته الـ12 في مدينة الرياض حيث تناول واقع الاقتصاد السعودي.

وذكر وزير المالية أن الناتج المحلي الإجمالي تضاعف على مدى السنوات العشرة الماضية، ويمثل نحو50%  من اقتصاد دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ويشكل ثالث أكبر احتياطي للعملة في العالم.

واعتبر الجدعان أن مستوى الدين العام الأقل من بين دول مجموعة العشرين، وهذا من شأنه أن يُسهم في تعزيز الاستقرار الاقتصادي، والحد من الآثار السلبية الناتجة من انخفاض أسعار النفط، لافتا إلى أن وزارة المالية بإنشاء وحدة مختصة بالسياسات المالية الاقتصادية، التي تهدف إلى حوكمة سياسات الوزارة المالية والاقتصادية، وإنشاء مكتب للدين العام يُعنى بإدارة الدين العام للمملكة.

وأوضح وزير المالية أن طلبات الاكتتاب للصكوك السعودية الدولية تجاوز مبلغاً قدره 33 مليار دولار أمريكي، أي ما يعادل 123,75 مليار ريال سعودي، فيما كان الحجم الإجمالي للإصدارات 9 مليارات دولار أمريكي ما يعادل 33,75 مليار ريال سعودي. ما يؤكد الثقة في الاقتصاد السعودي ومساره المستقبلي.

وقال الجدعان أنه تم إجراء إصلاحات مالية واقتصادية هيكلية للتنويع الاقتصادي، مع التركيز على رفع كفاءة الإنفاق الرأسمالي والتشغيلي، فضلاً عن قيام الحكومة بوضع برنامج وطني باسم "حساب المواطن" يهدف للحد من الآثار المحتملة جراء تطبيق تلك الإصلاحات الاقتصادية على تكاليف المعيشة والقوة الشرائية، خصوصاً للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط، لافتا على أن الحكومة رصدت ضمن ميزانية هذا العام إنفاقا يزيد عن 40 مليار ريال للإنفاق على مبادرات التحول الوطني، كما رصدت حوالي 220 مليار ريال اضافية للإنفاق على مبادرات التحول الوطني خلال السنوات الثلاث القادمة.

وذكر المسؤول السعودي أن وزارة المالية أعدت آلية تسديد مستحقات القطاع الخاص بحيث لا يتجاوز 60 يوماً من وصول أوامر الدفع للوزارة مستكملة الإجراءات من الجهة المستفيدة، وأنه تم تفعيل ذلك والالتزام به منذ بداية العام الجاري، وكشف أن 90% من المدفوعات تتم الآن في غضون 30 يوماً.

وأوضح وزير المالية أنه تم البدء في إعداد تفاصيل الميزانية للعام القادم مع الجهات وفقاً للسقوف المعتمدة من بداية السنة المالية الحالية، كاشفاً أن الوزارة بصدد إعلان التقرير الربعي للميزانية العامة للدولة للربع الأول من العام الجاري خلال أيام لهدف تعزيز الشفافية والإفصاح المالي.

أضيف بتاريخ :2017/05/03

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد