اقتصادية

خبير عقاري: 40 % هبوط في أسعار الفلل نهاية 2017


توقع خبير عقاري انخفاض أسعار الفلل السكنية في الرياض بنسبة تراوح ما بين 30 – 40% حتى نهاية العام الحالي، فيما شهدت المحافظة انخفاضا في بيع عدد كبير من الفلل الجاهزة وشقق التمليك بنسبة تصل إلى 25%.

وأوضح الخبير العقاري عسكر الميموني أن الانخفاضات في بعض مخططات الرياض وصلت إلى 80%، في مناطق المنح برماح، ومنح الخير شمال الرياض، ومخطط الأمانة.

وأوضح الميموني حول الفلل "الكراتين" أن المواطنين لا يستطيعون شراء تلك الفلل لعدم امتلاكهم مبلغا يتجاوز الـ 500 ألف ريال، علما أن نفس الفلل كانت تباع بذات القيمة قبل 15 سنة، لافتا إلى أنه ليس صعبا أن ينخفض العقار، فقد انخفض سعر الأغلى منه وهو البترول حيث يوجد في المملكة 55 مليون متر مربع من الأراضي لم تستغل ولم يُبَع منها سوى خمسة ملايين متر فقط.

من جانب آخر، طالب رئيس اللجنة الوطنية العقارية في مجلس الغرف حمد الشويعر بضرورة تطوير البنى التحتية لأراضي المنح التي تقع حول المدن لاستعادة توازن الأسعار في السوق وتنويع الخيارات أمام المستفيدين.

وأكد الشويعر أن السوق العقارية بشكل عام تشهد هدوءا وركودا في مبيعاتها؛ بسبب تباطؤ الاقتصاد الكلي للسعودية وليس قطاع العقار وحده، موضحا أن قرار إعادة البدلات مؤشر مبشر على عودة الانتعاش لقطاع العقار في الفترة القادمة.

وقال رئيس اللجنة الوطنية العقارية: "العقار قطاع يشمل 140 نشاطا اقتصاديا، ويتعلق به 200 نشاط آخر، وبالتالي لا نستطيع اختزال القطاع في أسعار الفلل والأراضي فهي بمثابة سلعة تخضع للعرض والطلب والقوة الشرائية".

أضيف بتاريخ :2017/05/14

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد