محلية

جهات سعودية دفعت مبالغ مالية لاستعادة معلوماتها بعد فيروس «الفدية»

 

كشف المدير التنفيذي للإستراتيجية والتواصل في المركز الوطني للأمن الإلكتروني بوزارة الداخلية السعودية عباد العباد، أن جهات من داخل وخارج المملكة دفعت الفدية لاستعادة ملفاتها بعد أن تعرضت لفايروس الفدية الخبيثة الذي ضرب العالم في وقت سابق، مشيراً إلى أن تلك الجهات لم تعلن عن ذلك.

وأكد على خطورة الفيروس الذي استهدف خلال اليومين الماضية أكثر من 99 دولة حول العالم، وتأثر بسببه أكثر من 45 ألف جهاز حاسب من الأجهزة العاملة بنظام ويندوز.

وتابع «هذا الفيروس معروف على مستوى العالم بهدفه المالي الربحي، إذ يقوم المهاجم بتشفير الملفات ولا يستطيع صاحب الملفات أن يحصل عليها مرة أخرى إلا بعد فتح التشفير مرة أخرى، بحصول المهاجم مع مبالغ مالية».
مشيراً إلى أن مركز الأمن الإلكتروني حذر من ذلك مرات عدة، وفقا لصحيفة «الحياة».

وأضاف «حذر مركز الأمن الإلكتروني في أكثر من مرة من انتشار فايروس الفدية، الذي ضرب أخيراً جهات عدة على مستوى العالم».

وأكد أن مركز الأمن الإلكتروني يعمل على مدار الساعة للتأكد من سلامة الأمن الإلكتروني للملكة ويتعقب كل ما يهدد أمنها إلكترونياً، مضيفاً أنه تم إشعار الجهات الحكومية والحيوية والحساسة فور رصد المركز لهذه التهديدات، وإخبارهم بتفاصيل الهجوم وكيفية الحماية منه.

وحول مستوى حماية الأجهزة في الدوائر والمؤسسات الحيوية في المملكة قال «العباد»: «هذا الفايروس يستهدف ثغرات في النظام، وجميع الجهات عرضة للإصابة به، وهناك جهات عالية ذات نظام عالي المستوى ومحصن يصعب اختراقه، وهناك ما دون ذلك وبعضها غير مرض تماماً».

ودعا جميع الجهات الحيوية في المملكة لأخذ الهجمات الإلكترونية بجدية أكثر، والحرص على زيادة حماية الأنظمة الإلكترونية.

أضيف بتاريخ :2017/05/14

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد