محلية

مسؤول: #المملكة دعت #عمر_البشير لحضور القمة مع #ترامب

 

أفاد مسؤول سعودي اليوم الأربعاء بأن المملكة وجهت دعوة إلى الرئيس السوداني عمر البشير، لحضور القمة التي تستضيفها المملكة الأحد وتجمع قادة دول عربية ومسلمة مع الرئيس دونالد ترامب.

وقال المسؤول باقتضاب "إنه مدعو"، ردا على سؤال لوكالة الصحافة الفرنسية حول مشاركة البشير، من دون أن يؤكد إذا كان الرئيس السوداني سيحضر القمة.

ومن جانب أخر، نقلت وكالة "أسوشيتد برس" اليوم عن مسؤول رفيع في الخارجية الأمريكية أن واشنطن ترفض دعوة الرئيس السوداني عمر البشير لحضور القمة الإسلامية الأمريكية التي ستعقد في الرياض.

وكالة الأنباء الأمريكية نقلت عن المسؤول الأمريكي الذي لم تكشف عن هويته قوله "إن الولايات المتحدة تعارض دعوة أي شخص مطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية، بمن في ذلك البشير"، وفقاً لموقع "روسيا اليوم".

وأفادت قبيل ذلك ذات الوكالة، استنادا إلى مسؤولين سعوديين، بأن الرياض دعت الرئيس السوداني عمر البشير إلى حضور القمة التي سيلقي أمامها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خطابا عن الإسلام، وستناقش خلالها مخاطر التطرف والإرهاب ونشر قيم التسامح والتعايش المشترك

ونقل موقع "سودان تربيون" عن مصادر دبلوماسية وصفت بأنها رفيعة المستوى ترجيحها أن يصل البشير إلى السعودية قبل القمة بيومين، وأن يجري في الرياض مشاورات مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير أعلن في مقابلة أجرتها معه صحيفة "الشرق" القطرية أمس أن حضوره قمة يشارك بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "نقلة في علاقات السودان مع المجتمع الدولي"، وأن هذه القمة هي أيضا "رد على من  يحرضون الدول على عدم دعوته لمؤتمرات دولية على أراضيها".

وأعلن السودان عام 2015 مشاركته في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في الحرب على اليمن.

والأسبوع الماضي، أجرت السعودية أول مناورات عسكرية جوية مشتركة مع السودان.

يذكر أن محكمة الجنايات الدولية تلاحق الرئيس السوداني منذ عام 2009، وتتهمه بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وبالإبادة الجماعية في إقليم دارفور.

واللافت أن الولايات المتحدة سحبت عام 2002  توقيعها على ميثاق روما المؤسس لمحكمة الجنايات الدولية بعد أن كانت من الموقعين عليه ضمن 138 دولة أخرى عام 2000. ومع ذلك تربط واشنطن موقفها من البشير بقرار هذه المؤسسة القضائية الدولية التي لا تعترف بها.

أضيف بتاريخ :2017/05/17

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد