اقتصادية

’ #أوبك’ تنظر في تعميق تخفيضات الإنتاج

 

ذكرت مصادر في "أوبك" اليوم الجمعة أن لجنة من المنظمة تنظر في سيناريوهات الاجتماع المقرر الأسبوع المقبل لتحديد سياسة الإنتاج وفي هذا الإطار تدرس خيار تمديد الاتفاق وتعميق التخفيضات، بحسب "رويترز".

واجتمع مسؤولون يمثلون الدول الأعضاء في "أوبك" ومن الأمانة العامة للمنظمة بفيينا يومي الأربعاء والخميس لبحث أوضاع السوق.

وكان من المقرر الانتهاء من اجتماع مجلس اللجنة الاقتصادية يوم الخميس، لكنه تم تمديده على أن يختتم في وقت لاحق اليوم الجمعة، وفقاً لمصدرين في "أوبك".

وقال أحد المصادر "لم نتفق على السيناريوهات النهائية"، لكن مصدر ثان قال إن تعميق تخفيضات الإمدادات يعتمد على تقديرات نمو الإمدادات من خارج المنظمة والنفط الصخري الأمريكي.

وكانت السعودية وروسيا، أكبر منتجين للنفط في العالم، اتفقتا على ضرورة تمديد العمل بتخفيضات الإنتاج الحالية حتى مارس/آذار 2018.

ويسبق اجتماع اللجنة اجتماع وزراء نفط الدول الأعضاء في "أوبك" وعدد من المنتجين المستقلين في 25 مايو/أيار، لاتخاذ قرار بخصوص تمديد اتفاق خفض إنتاج الخام لما بعد 30 يونيو/حزيران.

وكانت أوبك وروسيا وغيرهما من المنتجين اتفقوا سابقا على خفض الإنتاج بواقع 1.8 مليون برميل يوميا لمدة ستة أشهر تبدأ من مطلع يناير/كانون الثاني لدعم السوق.

ووجدت أسعار النفط التي يجري تداولها قرب 53 دولارا للبرميل دعما في خفض الإنتاج، لكن ارتفاع مستوى المخزونات ونمو إمدادات المنتجين غير المشاركين في الاتفاق يحد من ارتفاع الأسعار، وهو ما يعزز مبررات تمديد الاتفاق.

وليس من المتوقع أن يتمخض اجتماع فني يوم الجمعة بين "أوبك" والمنتجين المستقلين المشاركين في تخفيضات الإنتاج عن أي قرار. وقال مصدر في "أوبك" إن "اجتماع اليوم لمجرد تبادل المعلومات، ما من شيء مهم".

أضيف بتاريخ :2017/05/19

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد