اقتصادية

"#ساما" تجمد معاملات وتحويلات بنوك #قطر.. وحركة السيولة تختفي

 

أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" قرارا بتجميد المعاملات البنكية والتحويلات المالية مع البنوك القطرية بالإضافة إيقاف كافة التعاملات التجارية بين الشركات السعودية ونظيرتها القطرية، بحسب صحيفة "عكاظ".

ونقلت الصحيفة عن مصادرها المصرفية أن جميع التعاملات المالية تستخدم البنوك لاستلام وتسلم المبالغ المالية للحسابات الخاصة بالشركات في البلدين، وحركة انتقال السيولة بين السعودية وقطر، بعد قرار "ساما" ستختفي تماما، وتوقعت أن الاقتصاد القطري سيتأثر كثيرا جراء قرار المؤسسة بإيقاف التعاملات البنكية، متوقعة تلمس الآثار في غضون الأيام القليلة القادمة.
وأوضحت أن التأثيرات السلبية الناجمة على إيقاف التعاملات البنكية تتجاوز كثيرا التداعيات المترتبة على إيقاف التعامل بالريال القطري، منوهة بالتزام البنوك السعودية بتطبيق القرار تبعا للتعليمات الصادرة من "ساما".

وقالت المصالدر: "التحويلات البنكية تشكل مصدرا مهما لإيرادات البنوك على المستوى العالمي، إذ تتقاضى البنوك مبالغ مالية نظير كل عملية تحويل مالي، كما أن عملية التحويلات المالية تتطلب فتح اعتمادات بنكية؛ ما يتطلب الحصول على مبالغ محددة"، مؤكدة أن التأثيرات الاقتصادية ستكون أكثر على الاقتصاديات الصغيرة كقطر، بينما لن تتأثر الاقتصاديات الكبرى مثل الاقتصاد السعودي.

أضيف بتاريخ :2017/06/07

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد