محلية

أمير مكة المكرمة خالد الفيصل يأمر بالحد من المهور لتسهيل زواج الشباب


أصدر أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل مستشار الملك السعودي قرارًا يقضي بتحديد المهور لما وجده من ارتفاع نسبة تأخر سن الزواج في المملكة عند الجنسين.
وقد أمر الفيصل محافظي محافظات منطقة مكة المكرمة بالإجتماع برؤساء القبائل في محافظاتهم لإعداد وثيقة لمعالجة مسألة ارتفاع المهور، ولحثهم على تقليل تكاليف الزواج الباهضة محددًا مبلغ50,000 ريال للمرأة البكر ومبلغ 30,000 ريال للمرأة الثيب.
يذكر أنّ دراسة سعودية صدرت مؤخراً، أشارت إلى ارتفاع نسبة تأخر الزواج في المملكة العام الجاري إلى 4 ملايين فتاة، مقارنة بقرابة 1.5 مليون فتاة في عام 2010م.
ويلاحظ في السنوات الأخيرة عزوف الكثير من الشباب والشابات السعوديين عن الزواج لأسباب متعددة منها الوضع المعيشي الصعب الذي تعاني منه الكثير من الأسر وارتفاع نسب البطالة بين الشباب إضافة لرغبة الكثير من الفتيات بإكمال دراستهن متعللين بأنّ الزواج وإنجاب الأطفال قد يوقف طموحهن العلمي والمهني، فضلًا عن ارتفاع المهور الذي تفرضه بعض القبائل في السعودية لبناتها وما تتطلبه بعض الأسر من شروط تفوق قدرة الشباب المادية.
في المقابل تزايدت أعداد حالات الطلاق بشكل واضح خلال السنوات الأخيرة في المملكة وفي إحصائية نشرتها وزارة العدل السعودية أنّ 128 امرأة قمن بمخالعة أزواجهن مطلع العام الجاري وتمثل محافظة أبي عريش إحدى المحافظات بمنطقة جازان مانسبته 39.68% بعدد 33 حالة خلع، وكانت التالية هي الأحساء حيث مثّلت نسبة23.04 بعدد 18 حالة خلع وتوزعت باقي الحالات على مناطق مختلفة في المملكة.

أضيف بتاريخ :2015/08/19

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد