دولية

#الغارديان: صعود الأمير #محمد_بن_سلمان يعطي أملا في التغيير لكنه ربما يكون قرارا متسرعا


أعد "مارتن شولوف" موضوعا لجريدة الغارديان من العاصمة السعودية الرياض بعنوان "صعود الأمير السعودي يعطي أملا في الإصلاح لكنه ربما كان قرارا متسرعا".

يقول شولوف إنه طوال عقود كانت "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" حاضرة بقوة في شوارع المملكة وتحظى بالإمكانيات التي تجعلها تقتحم الأماكن الخاصة باستثناءات بسيطة وفي أي وقت تريد لتفرض نوعا من الممارسات والطقوس الإسلامية المتشددة لتصبح طابعا خاصا للمجتمع.

ويضيف شولوف، بالنسبة لبعض هؤلاء الذين كانوا يعيشون في الخوف فقد فوجئوا بوضع نسخة بطول 10 أمتار من خطة رؤية المملكة عام 2030 على أحد مقار الهيئة في العاصمة الرياض دون أن يقدم أحد من موظفيها على الخروج.

وتابع بقول: أحد رجال الأعمال النافذين في الرياض أكد له أن الأمر كان بمثابة رسالة من الحكومة للهيئة مفادها "نحن أكثر قوة"، مضيفا أنه عند هذه اللحظة أدرك المواطن السعودي أن الهيئة لم يعد لها تأثير.

مُشيرا إلى أن السقوط المفاجئ لأحد أعمدة النظام السعودي تزامن مع الصعود السريع للأمير محمد بن سلمان وهو صعود لم يعرف مثله من قبل في تاريخ المملكة الحديث.

وبين بقول: إن قرار الملك سلمان الأخير بتعيين نجله البالغ من العمر 31 عاما في منصب ولي العهد بدلا من ابن عمه محمد بن نايف منح الأمير الشاب صلاحيات واسعة وإمكانية كبرى على إحداث التغيير في المملكة.

وعبر شولوف عن قائمة من التغييرات التي يسعى بن سلمان لإحداثها في المملكة مشيرا إلى أن الحفلات أصبحت تقام في البلاد كما أصبحت صالات العرض السينمائي أمرا ممكنا علاوة على مناقشة فكرة السماح للسيدات بقيادة السيارات وكل هذا حسب تأكيدات مسؤولين كبار في الحكومة السعودية.

ويخلص شولوف إلى أن هذا النوع من التغيير ربما يكون متعجلا حيث أن الفكر الوهابي متغلغل في المملكة وبين كثيرين من قياداتها في مختلف المجالات خاصة في الناحية الدينية وهو ما يعني أن نجاح التغيير ربما يكون محلا للشك.

أضيف بتاريخ :2017/06/23

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد