إقليمية

العاهل المغربي يعاقب وزيرين على خلفية احتجاجات #الحسيمة

 

فرض العاهل المغربي محمد السادس عقابا على وزيري المالية والداخلية لعدم تنفيذهما عددا من المشاريع التنموية في إقليم الحسيمة شمالي المغرب في وقتها المحدد، معربا عن استيائه وقلقه جراء اتأخر في تنفيذ المشاريع.

أوضح الناطق باسم القصر الملكي الأحد 25 يونيو أن الملك محمد السادس أصدر تعليماته للمفتشية العامة للإدارة الترابية في وزارة الداخلية والمفتشية العامة للمالية، للقيام بالأبحاث والتحريات اللازمة بشأن عدم تنفيذ المشاريع المبرمجة، وتحديد المسؤوليات، ورفع تقرير بهذا الشأن، في أقرب وقت.

ونقل المتحدث عن العاهل المغربي تأكيده على ضرورة تجنب تسييس المشاريع الاجتماعية والتنموية التي يتم إنجازها، أو استغلالها لأغراض ضيقة.

وأشار بيان القصر الملكي إلى أنه لن يسمح لوزيري الداخلية والمالية بالاستفادة من العطلة السنوية لدفعهم للإسراع والاهتمام بمتابعة سير أعمال المشاريع المذكورة.

يذكر أن إقليم الحسيمة في منطقة الريف شمالي المغرب تظاهرات منذ مصرع بائع سمك سحقا في شاحنة نفايات نهاية أكتوبر 2016، والتي استغلت هذا الحادث للمطالبة بالتنمية في المنطقة التي يعتبر سكّانها أنها مهمشة، فيما تسعى الحكومة المغربية إلى احتواء الاستياء، واتخذت إجراءات متعلقة بتنمية اقتصاد المنطقة، وأرسلت وفودا وزارية في الأشهر الستة الأخيرة، لكنها عجزت عن تهدئة الاحتجاجات.

أضيف بتاريخ :2017/06/26

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد