دولية

سيناتور أمريكي: تعليق النظر في صفقات الأسلحة لـ #الخليج لحين حل أزمة #قطر

 

أرسل السيناتور الجمهوري بوب كوركر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الاثنين 26 يونيو رسالة لوزير الخارجية ريكس تيلرسون كشف فها عزمه على سحب موافقته على مبيعات السلاح الأمريكية لدول في مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح كوركر أن سبب سحب الموافقة نتيجة النزاعات التي نشبت مؤخرا بين دول الخليح والتي يرى أنه يجب أن يتم إيجاد سبيل لحل النزاع في المنطقة حيث فرضت أربع دول عربية مقاطعة على قطر، مشيرا إلى أن هذه النزاعات ستلحق الضرر بجهود محاربة تنظيم "داعش" والتصدي لإيران، بحسب تعبيره.

وذكر السناتور الأمريكي في رسالته إنه كان سعيدا بزيارة الرئيس دونالد ترامب للسعودية والتي شملت قمة لمجلس التعاون الخليجي، وأضاف: "للأسف لم يستفد مجلس التعاون الخليجي من القمة واختار بدلا من ذلك الانزلاق إلى الصراع".

وينص القانون الأمريكي على عرض مبيعات الأسلحة الأمريكية على مجموعة من المشرعين من بينهم رئيس لجنة العلاقات الخارجية للتصريح بها خلال عملية مراجعة غير رسمية قبل المضي قدما فيها، لذا من المستبعد أن تتجاهل الإدارة الأمريكية مقاومته لصفقات أسلحة، فيما قال مسؤولون أمريكيون إنهم يعتبرون تصريحاته جزءا من جهود حل الأزمةالقطرية، بحسب وكالة "رويترز".

من جانبه ، رأى مساعد لكوركر إن خطوته لن تؤثر على الصفقات التي راجعها الكونجرس بالفعل ولا على المساعدات التي لا تتضمن مبيعات أسلحة فتاكة مثل تقديم التدريب.، حيث أقر الكونجرس بالفعل صفقة تصل قيمتها إلى 350 مليار دولار من مبيعات الأسلحة للسعودية.
من جهة أخرى كشف مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية إلى أن تيلرسون دعا يوم الأحد 25 يونيو الدول المعنية إلى الجلوس معا ومناقشة سبل تسوية الأزمة القطرية،  ورفض المسؤول التعليق على صفقات الأسلحة واكتفى بقول إن الوزارة تظل ملتزمة بالعمل مع المشرعين.

يشار إلى أنه لم يتضح على الفور أي صفقات ستتأثر بذلك، حيث أعلن ترامب صفقات أسلحة بمليارات الدولارات منذ أن تولى السلطة في يناير، والتي يراها وسيلة لتوفير فرص عمل في الولايات المتحدة.

أضيف بتاريخ :2017/06/26