اقتصادية

أسعار #مواد_البناء تخفض تكلفة المنازل 100 ألف ريال

 

أفاد اقتصاديان أن أسعار بناء المنازل تراجعت بقيمة تصل ل 100 ألف ريال فيما انخفضت أسعار مواد البناء بنسبة 10 بالمئة مرجعين ذلك إلى التباطؤ في بيع الأراضي السكنية والتجارية، بحسب صحيفة "عكاظ".

وأوضح الخبير الاقتصادي صلاح تاجي أن أسعار مواد البناء انخفضت لركود بيع الأراضي السكنية والتجارية مما كان له الأثر البالغ في تراجع الأسعار في الرياض والمدن الرئيسية الأخرى، وأشار أن خلال الشهرين الماضيين انخفضت أسعار مواد السباكة والكهرباء والأصباغ  بنسبة وصلت إلى 13% ، بعد أن كانت أسعارها مرتفعة خلال السنتين الماضيتين.

وبين تاجي أن انخفاض أسعار مواد البناء احدث فرقا في تكلفة المنزل تصل إلى 100 ألف ريال، بمعنى إذا كانت مساحة المسكن تبلغ 400 متر فإنه سيكلف 500 ألف ريال، ولكن مع الانخفاضات ستتقلص قيمة البناء إلى نحو 400 ألفمما سيسرع من وتيرة البناء والتشييد في مدن السعودية».

و أكد الخبير الاقتصادي فهد الشرافي انخفاض أسعار بعض مواد البناء بنسبة 10%، وتحديدا "المواسير، والرمل، والحديد 12 ملليمتر و8 ملليمتر، وخلاطات الماء، والأصباغ الخارجية وغيرها"، وأوضح ان التراجع جاء نتيجة الركود الذي يشهده قطاع البناء والتشييد في الآونة الأخيرة.

وطالب الشرافي المستهلكين بالتعامل مع مكاتب هندسية معتمدة من هيئة المهندسين على دراية بكميات المواد المطلوبة والمستخدمة في بناء المنازل السكنية، وذلك حتى تتضح التكاليف الحقيقية، وأضاف: "شراء مواد البناء من المصنع أو المحلات الكبيرة يكون أرخص من شرائها من محلات التجزئة بنسبة 15%".

من جهته، أشار منفذ بيع مواد بناء في الرياض إلى أن انخفاض أسعار مواد البناء بدأ منذ بداية شهر رمضان الجاري. وتوقع أن يستمر الهبوط إلى ما بعد موسم الحج، لافتا إلى أن نسبة الانخفاض سترتفع لتصل 15%.

أضيف بتاريخ :2017/06/29

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد