خليجية

#قطر: مطالب دول الحصار تعتبر لاغية والعلاقة مع #إيران يجب أن تكون بناءة

 

صرح محمد آل ثاني وزير خارجية قطر الخميس بأن مطالب المملكة السعودية والإمارات والبحرين ومصر  ستصبح لاغية بانتهاء مهلة تنفيذها، مؤكدا على أن "الحديث عن مطالب غير قابلة للتفاوض أمر يمس سيادة قطر، ويخالف القوانين الدولية".

واعتبر الوزير القطري أن تحديد مهلة غير قابلة للتفاوض ضيع د "سابقة في العالم كله، وأضاف: "دول الحصار تتصرف وكأن المآخذ التي اتهمت بها قطر أمر واقع له دلائل"، ولفت إلى أن اتفاق الرياض المبرم عام 2014 قد نص على آلية تحكيم يتم الرجوع إليها، حال حدوث خلافات بين الدول الخليجية"، مشددا على أن الدول المقاطعة  خرقت الاتفاق.

على صعيد لعلاقات القطرية الإيرانية، فقد أكد آل ثاني على أهمية وجود علاقات بناءة وإيجابية مع إيران، مشددا على أنها دولة جارة، وقال: "إيران دولة جارة، نتشارك معها في الخليج حدودا، وحقلا للغاز أيضا".، لافتا إلى أن قطر تأتي في الترتيب الخامس خليجيا من حيث العلاقات الاقتصادية والتجارية مع إيران.

وأوضح وزير خارجية قطر أن سياسة قطر الخارجية تقوم على مبادئ دستورية أهمها عدم القبول بالمساس بالسيادة والاستقلالية لافت إلى أن المطالب التي قدمتها هذه الدول تمس سيادة قطر وهي غير قابلة للنقاش، وشدد على استعداد الدوحة للجلوس إلى طاولة المفاوضات مع ما أسماه "دول الحصار".
وكشف آل ثاني أن الدوحة اتفقت مع واشنطن على ضرورة البحث عن حل سلمي للأزمة الحالية في منطقة الخليج، مؤكدا على مناقشة الأزمة الخليجية مع وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، وكما قال الأخير فإنه سيكون من الصعب تنفيذ طلبات دول الحصار.

يذكر أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد قدمت للسلطات القطرية قائمة تتضمن 13 مطلبا، مشترطة تنفيذها كشرط لرفع الحصار عن الدوحة، وأمهلت الدوحة 10 أيام لتنفيذ المطالب والتي تنتهي يوم الاثنين 3 يوليو، متعهدة باتخاذ إجراءات إضافية ضد الدوحة حال رفضها القيام بذلك.

أضيف بتاريخ :2017/06/30

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد